صلة بن سليمان العطار الواسطي يكنى ابا زيد


تفسير

رقم الحديث : 4338

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا خِضْرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شُجَاعٍ ، وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَرْوَانَ ، ثنا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، حَدَّثَنَا رَجُلٌ يُكَنَّى أَبَا الْجَهْمِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " امْرُؤُ الْقَيْسِ صَاحِبُ لِوَاءِ الشُّعَرَاءِ إِلَى النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، لأَنَّهُ أَوَّلُ مَنْ أَحْكَمَ قَوَافِيهَا " ، قال الشيخ : وهذا منكر بهذا الإسناد ، ولا يرويه غير أبي الجهم هذا ، ولا يروي عن أبي الجهم غير هشيم ، ولا أعرف لأبي الجهم عن الزهري وغيره غير هذا الحديث ، وقد روي هذا الحديث ، عن عبد الرزاق بن عمر الدمشقي ، عن الزهري كما رواه أبو الجهم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبَا الْجَهْمِ

مجهول

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَرْوَانَ

ثقة

خِضْرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شُجَاعٍ

ثقة

أَبُو أُمَيَّةَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.