طلحة بن زيد الرقي يكنى ابا مسكين


تفسير

رقم الحديث : 4414

أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ سِنَانٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الصَّيْدَلانِيُّ ، وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَمَّادٍ الرَّقِّيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدٍ الرَّقِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ زِيَادٍ الرَّقِّيُّ فُهَيْرٌ ، حَدَّثَنَا طَلْحَةُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ شُرَيْحٍ بْنُ عُبَيْدٍ ، وَقَالَ ابْنُ سِنَانٍ: عَنْ يَزِيدَ بْنِ شُرَيْحٍ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ هَمَّازٍ الْغَطْفَانِيِّ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ تَجَبَّرَ وَاخْتَالَ وَنَسِيَ الْجَبَّارَ الأَعْلَى ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ تَجَبَّرَ وَاخْتَالَ وَنَسِيَ الْكَبِيرَ الْمُتَعَالَ ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ طَغَى وَبَغَى وَنَسِيَ الْمَبْدَأَ وَالْبِلَى ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ يَخْتِلُ الدُّنْيَا بِالدِّينِ ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ هَوًى يُضِلُّهُ ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ فِيهِ رَغَبٌ يُذِلُّهُ " ، وَزَادَ بْنُ سِنَانٍ : " بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ يَسْتَحِلُّ الْمَحَارِمَ بِالشَّهَوَاتِ ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ لَهُ طَمَعٌ يَقُودُهُ " ، قال الشيخ : وهذا الحديث يعرف بأسماء بنت عميس عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ومن هذا الطريق لم يروه إلا طلحة بن زيد .

الرواه :

الأسم الرتبة
نُعَيْمِ بْنِ هَمَّازٍ الْغَطْفَانِيِّ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

شُرَيْحٍ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

طَلْحَةُ بْنُ زَيْدٍ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنُ زِيَادٍ الرَّقِّيُّ فُهَيْرٌ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدٍ الرَّقِّيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ حَمَّادٍ الرَّقِّيُّ

مجهول الحال

أَبُو يُوسُفَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الصَّيْدَلانِيُّ

ثقة حافظ

عُمَرُ بْنُ سِنَانٍ

ثقة