طلحة بن زيد الرقي يكنى ابا مسكين


تفسير

رقم الحديث : 4422

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ ، حَدَّثَنِي نَصْرُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ طَوْقٍ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو الآمَدِيُّ ، حَدَّثَنَا طَلْحَةُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، قَالَ : أَقْبَلَتِ ابْنَةٌ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ وَهِيَ جَارِيَةٌ صَغِيرَةٌ فَضَمَّهَا إِلَى نَحْرِهِ ثُمَّ قَبَّلَهَا ، وَقَالَ : مَرْحَبًا يَا سِتْرَ عَبْدِ اللَّهِ مِنَ النَّارِ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ كَانَتْ لَهُ ابْنَةٌ فَأَدَّبَهَا فَأَحْسَنَ أَدَبَهَا وَغَذَّاهَا فَأَحْسَنَ غِذَاءَهَا وَأَسْبَغَ عَلَيْهَا مِنَ النِّعْمَةِ الَّتِي أَسْبَغَ اللَّهُ عَلَيْهِ كَانَتْ لَهُ مَيْمَنَةً وَمَيْسَرَةً مِنَ النَّارِ إِلَى الْجَنَّةِ " . قال عبيد الله : كتب إلي أبو بكر بن أبي شيبة فكتبت إليه بهذا الحديث . قال نصر : فلقيت أبا بكر بالعسكر ، فقلت : شيخ كتبنا عنه بمكة ، وذكرت له الحديث ، وذكر أنك كتبت إليه فكتب إليك ، فقال : كتبت إليه ولم يأتني الجواب فكيف حدثكم ؟ فحدثته فاستعادنيه مرارا ، فقلت ما هذا عندك من حديث الأعمش ؟ قال : لا ولكني رأيته في كتب الأكابر من أصحاب الأعمش ولم أسمعه من أحد . قال الشيخ : وهذا الحديث لا أعلم يرويه عن الأعمش غير طلحة بن زيد ، ولا عن طلحة غير عبيد الله بن عمرو ، ولطلحة هذا أحاديث مناكير غير ما ذكرت .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَةٌ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

طَلْحَةُ بْنُ زَيْدٍ

متروك الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو الآمَدِيُّ

مجهول الحال

نَصْرُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ طَوْقٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.