عبد الله بن عطارد بن اذينة الطائي


تفسير

رقم الحديث : 4865

ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَاجِيَةَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثنا صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى الزُّهْرِيُّ ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي ذُبَابٍ ، عَنْ مُنِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي ذُبَابٍ ، قَالَ لَنَا ابْنُ نَاجِيَةَ كَذَا قَالَ ، قَالَ : " قَدِمْتُ عَلَى رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْلَمْتُ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، اجْعَلْ لِقَوْمِي مَا أَسْلَمُوا عَلَيْهِ فَفَعَلَ وَاسْتَعْمَلَنِي عَلَيْهِمْ ، ثُمَّ اسْتَعْمَلَنِي أَبُو بَكْرٍ بَعْدَهُ ، ثُمَّ اسْتَعْمَلَنِي عُمَرُ ، وَكَانَ مِنْ أَهْلِ السَّرَاةِ ، قَالَ : فَقَدِمْتُ عَلَى قَوْمِي ، فَقُلْتُ لَهُمْ : فِي الْعَسَلِ الزَّكَاةُ ، فَإِنَّهُ لا خَيْرَ فِي مَالٍ لا يُزَكَّى ، فَقَالُوا لِي : كَمْ تَرَى ؟ قُلْتُ : الْعُشْرَ ، فَأَخَذَ مِنْهُمُ الْعُشْرَ قَدِمَ بِهِ عَلَى عُمَرَ ، وَأَخْبَرَهُ بِمَا فِيهِ ، فَأَخَذَهُ عُمَرُ فَبَاعَهُ ، فَجَعَلَهُ فِي صَدَقَاتِ الْمُسْلِمِينَ " ، قال الشيخ : وهذا الحديث الذي أراده البخاري أن والد منير بن عبد الله لم يسمعه من سعد بن أبي ذياب .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعْدِ بْنِ أَبِي ذُبَابٍ

صحابي

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

مُنِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

مقبول

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي ذُبَابٍ

صدوق حسن الحديث

صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى الزُّهْرِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَاجِيَةَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.