عبد الله بن عطارد بن اذينة الطائي


تفسير

رقم الحديث : 4878

ثنا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي الصُّفَيْرَاءِ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو مُحَمَّدٍ الْبَعْلَبَكِيُّ الْعَبْدِيُّ ، ثنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، أَخْبَرَنِي عَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ اللَّيْثِيُّ ، أَنَّهُ سَمِعَ أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَحِلُّ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ، يَلْتَقِيَانِ فَيَصُدَّ هَذَا وَيَصُدَّ هَذَا وَخَيْرُهُمَا الَّذِي يَبْدَأُ بِالسَّلامِ " ، قال الشيخ : وهذا الحديث هكذا يرويه الليث بن سعد ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، عن عطاء بن يزيد ، عن أبي بن كعب ، وقد روى عن غير الليث ، عن عقيل هكذا أيضا ، وإنما يرويه أصحاب الزهري ، عن الزهري ، عن عطاء بن يزيد ، عن أبي أيوب الأنصاري ، وليس لعبد الله بن سليمان في هذه الرواية عيب ، لأن غيره قد روى عن الليث هكذا ، وعبد الله بن سليمان ليس بذاك المعروف ، لم يحدثنا عنه إلا هذا الشيخ والباغندي .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ

صحابي

عَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ اللَّيْثِيُّ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلٍ

ثقة ثبت

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو مُحَمَّدٍ الْبَعْلَبَكِيُّ الْعَبْدِيُّ

متهم بالوضع

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي الصُّفَيْرَاءِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.