عبد الله بن يحيى بن موسى ابو محمد السرخسي


تفسير

رقم الحديث : 4991

ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَفْصٍ ، ثنا الرَّبِيعُ بْنُ ثَعْلَبَ ، ثنا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : أَتَى رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : السَّلامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَعَلَيْكَ السَّلامُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ ، " قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، اسْمَعْ مَقَالَتِي فَوَاللَّهِ إِنِّي لَفِي قَوْلِي مِنَ الصَّالِحِينَ مَا لِلَّهِ عَلَيَّ حَقٌّ فِي زَكَاةٍ وَلا مَالٍ وَلا صَدَقَةٍ وَلا حَجٍّ وَلا غَزْوَةٍ ، إِنِّي لَفَقِيرٌ مِسْكِينٌ أَجُوعُ أَحْيَانًا وَأَشْبَعُ أَحْيَانًا ، وَإِنِّي لَرَاضٍ بِمَا أَعْطَانِي اللَّهُ ، قَالَ : فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَحَبَّ عِبَادِ اللَّهِ إِلَى اللَّهِ الْفُقَرَاءُ الْمُتَوَاضِعُونَ الَّذِينَ إِذَا أُعْطُوا حَمِدُوا ، وَإِذَا مُنِعُوا صَبَرُوا ، وَإِنَّ أَحَبَّ عِبَادِ اللَّهِ إِلَى اللَّهِ الأَغْنِيَاءُ الَّذِينَ إِذَا أَعْطَوْا فَرِحُوا ، وَإِذَا لَمْ يُعْطُوا اغْتَمُّوا لِمَا لَمْ يَفْعَلُوا " ، قَالَ : فَقَالَ الرَّجُلُ : صَدَقْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ إِنْ صَلَّيْتُ هَذِهِ الْخَمْسَ صَلَوَاتٍ وَصُمْتُ شَهْرَ رَمَضَانَ أَدْخُلُ الْجَنَّةَ ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَعَمْ ، اضْمَنْ لِي سِتَّ خِصَالٍ أُدْخِلُكَ الْجَنَّةَ عَلَى رَاحَتِي فَحَيْثُ شِئْتَ أَسْكَنْتُكَ فِيهَا " ، قَالَ : اعْرِضْ عَلَيَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " خَصْلَتَانِ فِي عَيْنَيْكَ ، وَخَصْلَتَانِ فِي لِسَانِكَ ، وَخَصْلَتَانِ فِي قَلْبِكَ ، فَأَمَّا اللَّتَانِ فِي عَيْنَيْكَ فَلا تَنْظُرْ إِلَى مَحَارِمِ اللَّهِ ، وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى مَا أَحَلَّهُ اللَّهُ لَكَ ، وَأَمَّا اللَّتَانِ فِي لِسَانِكَ فَإِيَّاكَ وَالْكَذِبَ وَإِيَّاكَ وَالْغَيْبَةَ ، وَأَمَّا اللَّتَانِ فِي صَدْرِكَ فَإِيَّاكَ وَالْحَسَدَ وَإِيَّاكَ وَالْبَغْيَ " ، قال الشيخ : وهذا موضوع المتن والإسناد وذاك أن سليمان التيمي لا يحفظ له عن حميد شيء ، وهذه الأحاديث التي أمليتها موضوعة الإسناد والمتن ، وقد كتبنا عن عبد الله بن حفص هذا غير ما ذكرت من الأحاديث الموضوعة التي لا أشك أنه هو الذي تولى وضعها .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حُمَيْدٍ

ثقة مدلس

أَبِيهِ

ثقة

الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

الرَّبِيعُ بْنُ ثَعْلَبَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَفْصٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.