ابو الدرداء الانصاري عويمر بن عامر ويقال عويمر بن زيد


تفسير

رقم الحديث : 12

وَإِنِّي وَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لِنَفَرٍ أَنَا فِيهِمْ : " لَيَمُوتَنَّ رَجُلٌ مِنْكُمْ بِفَلاةٍ مِنَ الأَرْضِ يَشْهَدُهُ عِصَابَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ " ، وَلَيْسَ مِنْ أُولَئِكَ النَّفَرِ إِلا وَقَدْ مَاتَ فِي قَرْيَةٍ وَجَمَاعَةٍ ، وَإِنِّي أَنَا الَّذِي أَمُوتُ بِالْفَلاةِ ، وَاللَّهِ مَا كَذَبْتُ وَلا كَذَبْتُ ، فَأَبْصِرِي الطَّرِيقَ قَالَتْ : فَقُلْتُ : أَنِّي وَقَدْ ذَهَبَ الْحَاجُّ ، وَتَقَطَّعَتِ الطُّرُقُ ، فَقَالَ : انْظُرِي ، فَكُنْتُ أَشْتَدُّ إِلَى الْكَثِيبِ ، فَأَقُومُ عَلَيْهِ ، ثُمَّ أَرْجِعُ إِلَيْهِ فَأُمَرِّضُهُ ، قَالَتْ : فَبَيْنَمَا أَنَا كَذَلِكَ ، إِذْ أَنَا بِرِجَالٍ عَلَى رَوَاحِلِهِمْ ، كَأَنَّهُمُ الرَّخَمُ ، فَأَلَحْتُ بِثَوْبِي ، فَاحْتَبَلُونِي ، فَأَسْرَعُوا إِلَيَّ ، وَوَضَعُوا السِّيَاطَ فِي نُحُورِهَا ، يَسْتَبِقُونَ إِلَيَّ ، فَقَالُوا : مَا لَكِ يَا أَمَةَ اللَّهِ ؟ فَقُلْتُ : امْرُؤٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ يَمُوتُ ، تُكَفِّنُونَهُ ، قَالُوا : وَمَنْ هُوَ ؟ قُلْتُ : أَبُو ذَرٍّ ، قَالُوا : صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَتْ : فَفَدَوْهُ بِآبَائِهِمْ وَأُمَّهَاتِهِمْ ، وَأَسْرَعُوا إِلَيْهِ ، حَتَّى دَخَلُوا عَلَيْهِ ، فَسَلَّمُوا عَلَيْهِ ، فَرَحَّبَ بِهِمْ ، وَقَالَ : أَبْشِرُوا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لا يَمُوتُ بَيْنَ امْرَأَيْنِ مُسْلِمَيْنِ وَلَدَانِ أَوْ ثَلاثَةٌ ، فَيَصْبِرَانِ وَيَحْتَسِبَانِ ، فَيَرَيَانِ النَّارَ أَبَدًا " وَسَمِعْتُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لِنَفَرٍ أَنَا فِيهِمْ : " لَيَمُوتَنَّ رَجُلٌ مِنْكُمْ بِفَلاةٍ مِنَ الأَرْضِ ، يَشْهَدُهُ عِصَابَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ " ، وَلَيْسَ مِنْ أُولَئِكَ النَّفَرِ أَحَدٌ إِلا وَقَدْ هَلَكَ فِي قَرْيَةٍ وَجَمَاعَةٍ ، وَإِنِّي أَنَا الَّذِي أَمُوتُ بِفَلاةٍ ، وَاللَّهِ مَا كَذَبْتُ ، وَلا كَذَّبْتُ ، وَإِنَّهُ لَوْ كَانَ عِنْدِي ثَوْبٌ يَسَعُنِي كَفَنًا ، أَوْ لامْرَأَتِي ثَوْبٌ يَسَعُنِي كَفَنًا لَمْ أُكَفَّنْ إِلا فِي ثَوْبٍ هُوَ لِي أَوْ لَهَا ، وَإِنِّي أَنْشُدُكُمُ بِاللَّهِ أَنْ لا يُكَفِّنِّي مِنْكُمْ رَجُلٌ ، كَانَ أَمِيرًا وَلا عَرِيفًا ، أَوْ بَرِيدًا ، أَوْ نَقِيبًا ، قَالَ : فَلَيْسَ مِنَ الْقَوْمِ أَحَدٌ ، إِلا وَقَدْ أَصَابَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا ، إِلا فَتًى مِنَ الأَنْصَارِ ، قَالَ : أَنَا أُكَفِّنُكَ ، لَمْ أُصِبْ مِمَّا ذَكَرْتَ شَيْئًا ، أُكَفِّنُكَ فِي رِدَائِي هَذَا ، وَفِي ثَوْبَيْنِ فِي عَبِيبَتِي ، مِنْ غَزْلِ أُمِّي ، قَالَ : أَنْتَ فَكَفِّنِّي فَكَفَّنَهُ الأَنْصَارِيُّ ، وَدَفَنَهُ فِي النَّفَرِ الَّذِينَ هُمْ مَعَهُ مِنْهُمْ : حُجْرُ بْنُ الأَدْبَرِ ، وَمَالِكٌ الأَشْتَرُ ، فِي نَفَرٍ كُلُّهُمْ يَمَانٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.