باب ما امر به صلى الله عليه وسلم المسلم من ترك غيبة اخيه واتباع عورته وما اوعد في ذلك


تفسير

رقم الحديث : 100

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الرَّازِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، ثَنَا نُعَيْمُ بْنُ مَيْسَرَةَ النَّحْوِيُّ ، عَنِ السُّدِّيِّ ، قَالَ : خَرَجَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَإِذَا هُوَ بِضَوْءِ نَارٍ ، وَمَعَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، قَالَ : فَاتَّبَعَ الضَّوْءَ حَتَّى دَخَلَ دَارًا ، فَإِذَا سِرَاجٌ فِي بَيْتٍ ، فَدَخَلَ ، وَذَلِكَ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ ، فَإِذَا شَيْخٌ جَالِسٌ وَبَيْنَ يَدَيْهِ شَرَابٌ وَقَيْنَةٌ تُغَنِّيهِ ، فَلَمْ يَشْعُرْ حَتَّى هَجَمَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ عُمَرُ : " مَا رَأَيْتُ كَاللَّيْلَةِ مُنْكَرًا أَقْبَحَ مِنْ شَيْخٍ يَنْتَظِرُ أَجَلَهُ " ، فَرَفَعَ الشَّيْخُ رَأْسَهُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : " بَلَى ، يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، مَا صَنَعْتَ أَنْتَ أَقْبَحُ ، إِنَّكَ قَدْ تَجَسَّسْتَ ، وَقَدْ نُهِيَ عَنِ التَّجَسُّسِ ، وَدَخَلْتَ بِغَيْرِ إِذْنٍ ، فَقَالَ عُمَرُ : " صَدَقْتَ ، ثُمَّ خَرَجَ عَاضًّا عَلَى يَدَيْهِ يَبْكِي " ، قَالَ : " ثَكِلَتْ عُمَرَ أُمُّهُ إِنْ لَمْ يَغْفِرْ لَهُ رَبُّهُ ، يَجِدُ هَذَا ، كَانَ يَسْتَخْفِي هَذَا مِنْ أَهْلِهِ " ، فَيَقُولُ : " الآنَ رَأَى عُمَرُ فَيَتَتَابَعُ فِيهِ " ، قَالَ : " وَهَجَرَ الشَّيْخُ مَجَالِسَ عُمَرَ حِينًا ، فَبَيْنَمَا عُمَرُ بَعْدَ ذَلِكَ بَعِيدٌ جَالِسٌ ، إِذَا هُوَ بِهِ قَدْ جَاءَ شِبْهَ الْمُسْتَخْفِي ، حَتَّى جَلَسَ فِي أُخْرَيَاتِ النَّاسِ ، فَرَآهُ عُمَرُ ، فَقَالَ : " عَلَيَّ بِهَذَا الشَّيْخِ " ، فَقِيلَ لَهُ : فَقَامَ ، وَهُوَ يَرَى أَنَّ عُمَرَ سَيَنَبِّئُهُ بِمَا رَأَى ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : " ادْنُ مِنِّي " ، فَمَا زَالَ يُدْنِيهِ حَتَّى أَجْلَسَهُ بِجَانِبِهِ ، فَقَالَ : " أَدْنِ مِنِّي أُذُنَكَ ، فَالْتَقَمَ أُذُنَهُ " ، فَقَالَ : " أَمَا وَالَّذِي بَعَثَ مُحَمَّدًا بِالْحَقِّ رَسُولا ، مَا أَخْبَرْتُ أَحَدًا مِنَ النَّاسِ بِمَا رَأَيْتُ مُنْكَرًا ، وَلا ابْنَ مَسْعُودٍ ، فَإِنَّهُ كَانَ مَعِي " ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَدْنِ مِنِّي أُذُنَكَ ، فَالْتَقَمَ أُذُنَهُ ، فَقَالَ : وَلا أَنَا وَالَّذِي بَعَثَ مُحَمَّدًا بِالْحَقِّ رَسُولا ، مَا عُدْتُ إِلَيْهِ حَتَّى جَلَسْتُ مَجْلِسِي ، فَرَفَعَ عُمَرُ صَوْتَهُ ، فَكَبَّرَ ، مَا يَدْرِي النَّاسُ مِنْ أَيِّ شَيْءٍ يُكَبِّرُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

نُعَيْمُ بْنُ مَيْسَرَةَ النَّحْوِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.