باب البهتان وما جاء فيه


تفسير

رقم الحديث : 210

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ حَكِيمٍ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّنْعَانِيُّ ، نَا أَبُو الْجَوَّابِ ، نَا عَمَّارُ بْنُ زُرَيْقٍ ، عَنِ الْفِطْرِ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي بَزَّةَ ، عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ ، عَنْ حُمْرَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ حَالَتْ شَفَاعَتُهُ دُونَ حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ، فَقَدْ ضَادَّ اللَّهَ فِي أَمْرِهِ ، وَمَنْ أَعَانَ عَلَى خُصُومَةٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ ، كَانَ فِي سَخَطِ اللَّهِ حَتَّى يَنْزِعَ ، وَمَنْ بَهَتَ مُؤْمِنًا ، حَبَسَهُ اللَّهُ فِي رَدْغَةِ الْخَبَالِ حَتَّى يَأْتِيَ مِمَّا قَالَ بِمَخْرَجٍ ، وَلَيْسَ بِخَارِجٍ ، وَمَنْ قَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، وَالْحَمْدُ اللَّهِ ، وَلا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، كَانَتْ لَهُ بِكُلِّ حَرْفٍ عَشْرُ حَسَنَاتٍ ، وَمَنْ أَعَانَ عَلَى خُصُومَةٍ فِي بَاطِلٍ ، لَمْ يَزَلْ فِي سَخَطِ اللَّهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

حُمْرَانَ

مقبول

عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي بَزَّةَ

ثقة

الْفِطْرِ

صدوق رمي بالتشيع

عَمَّارُ بْنُ زُرَيْقٍ

ثقة

أَبُو الْجَوَّابِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّنْعَانِيُّ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ بْنُ حَكِيمٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.