باب البهتان وما جاء فيه


تفسير

رقم الحديث : 223

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ ، نَا ابْنُ عَرَفَةَ ، نَا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَلْبِيُّ ، عَنْ لُوطِ بْنِ يَحْيَى الأَزْدِيِّ ، عَنِ الْعَلاءِ بْنِ زُهَيْرٍ الأَزْدِيِّ ، عَنْ وَبَرَةَ الْمُسْلِيِّ ، قَالَ لِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ : " يَا وَبَرَةُ ، أَلا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ هِيَ أَحْسَنُ مِنَ الدُّهْمِ الْمَوْقُوفَةِ ، يَا وَبَرَةُ ، دَعْ كَثِيرًا مِنَ الْكَلامِ فِيمَا لا يَعْنِيكَ ، فَإِنَّ ذَلِكَ أَفْضَلُ ، فَلَسْتُ آمَنُ عَلَيْكَ فِيهِ الْوِزْرَ ، وَدَعْ كَثِيرًا مِنَ الْكَلامِ فِيمَا يَعْنِيكَ ، حَتَّى تَرَى لِذَلِكَ مَوْضِعًا ، فَرُبَّ مُتَكَلِّمٍ بِالْحَقِّ النَّقِيِّ ، قَدْ تَكَلَّمَ بِهِ فِي غَيْرِ مَوْضِعِهِ ، فَيَحِيفُ ، وَلا تُحَارِبِنَّ ، أَوْ تُمَارِيَنَّ حَلِيمًا ، وَلا سَفِيهًا ، الْحَلِيمُ يَقْلِيكَ ، وَإِنَّ السَّفِيهَ يُؤْذِيكَ ، وَاذْكُرْ أَخَاكَ إِذَا تَوَارَى عَنْكَ بِمِثْلِ الَّذِي تُحِبُّ أَنْ يَذْكُرُكَ بِهِ إِذَا تَوَارَيْتَ عَنْهُ ، فَإِنَّ ذَلِكَ هُوَ الْعَدْلُ مِنْكَ ، وَاعْمَلْ عَمَلَ مَنْ يَعْلَمُ أَنَّهُ مَجْزِيُّ بِالإِحْسَانِ ، مَأْخُوذٌ بِالإِجْرَامِ ، حَسْبُكَ يَا وَبَرَةُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

وَبَرَةَ الْمُسْلِيِّ

ثقة

الْعَلاءِ بْنِ زُهَيْرٍ الأَزْدِيِّ

ثقة

لُوطِ بْنِ يَحْيَى الأَزْدِيِّ

كذاب

هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَلْبِيُّ

متهم بالكذب

Whoops, looks like something went wrong.