ذكر عرش الرب تبارك وتعالى وكرسيه


تفسير

رقم الحديث : 187

حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُنَخَّلِ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا مُبَشِّرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْحَلَبِيُّ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : وَقَفَ جِبْرِيلُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا جِبْرِيلُ سَلْ رَبَّكَ أَيُّ الْبِقَاعِ خَيْرٌ ؟ وَأَيُّ الْبِقَاعِ شَرٌّ ؟ فَاضْطَرَبَ جِبْرِيلُ تِلْقَاءَهُ ، فَقَالَ لَهُ عِنْدَمَا أَفَاقَ : يَا مُحَمَّدُ ، هَلْ يُسْأَلُ الرَّبُّ ؟ الرَّبُّ أَجَلُّ وَأَعْظَمُ مِنْ ذَلِكَ ، ثُمَّ غَابَ عَنْهُ جِبْرِيلُ ، ثُمَّ أَتَاهُ ، ثُمَّ قَالَ لَهُ : يَا مُحَمَّدُ ، لَقَدْ وَقَفْتُ الْيَوْمَ مَوْقِفًا لَمْ يَقِفْهُ مَلَكٌ قَبْلِي وَلا يَقِفُهُ مَلَكٌ بَعْدِي ، كَانَ بَيْنِي وَبَيْنَ الْجَبَّارِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى سَبْعُونَ أَلْفَ حِجَابٍ مِنْ نُورٍ ، الْحِجَابُ يَعْدِلُ الْعَرْشَ وَالْكُرْسِيَّ وَالسَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِكَذَا وَكَذَا أَلْفِ عَامٍ ، فَقَالَ : أَخْبِرْ مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ خَيْرَ الْبِقَاعِ الْمَسَاجِدُ ، وَخَيْرَ أَهْلِهَا أَوَّلُهُمْ دُخُولا ، وَآخِرُهُمْ خُرُوجًا ، وَشَرُّ الْبِقَاعِ الأَسْوَاقُ ، وَشَرُّ أَهْلِهَا أَوَّلُهُمْ دُخُولا ، وَآخِرُهُمْ خُرُوجًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ

ثقة فقيه وكان يرسل

جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

مُبَشِّرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْحَلَبِيُّ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

كذاب وضاع

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُنَخَّلِ

مجهول الحال

الْوَلِيدُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.