حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو شَيْبَةَ الرَّهَاوِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ حَسَّانَ الْبَكْرِيِّ ، أَحَدِ بَنِي عَامِرِ بْنِ ذُهْلٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " خَرَجْتُ أُرِيدُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَرَرْتُ بِعَجُوزٍ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ فَاسْتَحْمَلَتْنِي إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَحَمَلْتُهَا ، فَلَمَّا قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ ، فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ ، وَإِذَا بِلالٌ قَائِمٌ وَهُوَ مُتَقَلِّدٌ السَّيْفَ ، وَإِذَا رَايَاتٌ سُودٌ ، قُلْتُ : مَا هَذَا ؟ قَالُوا : عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ قَدِمَ مِنْ غَزْوَتِهِ ، قَالَ : فَلَمَّا دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَأْذَنْتُ عَلَيْهِ فَأَذِنَ لِي ، فَقُلْتُ : إِنَّ مَعِي عَجُوزًا مِنْ بَنِي تَمِيمٍ اسْتَحْمَلَتْنِي فَحَمَلْتُهَا فَأْذَنْ لَهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلْ كَانَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ بَنِي تَمِيمٍ شَيْءٌ ؟ " قُلْتُ : نَعَمْ ، كَانَتْ لَنَا الدَّبْرَةُ عَلَيْهِمْ ، قُلْتُ : إِنْ رَأَيْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ تَجْعَلَ الدَّهْنَاءَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ فَافْعَلْ ، قَالَتِ الْعَجُوزُ : فَإِلَى مَنْ تَضْطَرُنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ مُضَرَ ؟ قُلْتُ : مِعْزًا حَمَلَتْ حَتْفًا ، حَمَلْتُكِ أَوْ جَلَبْتُكِ لِتَكُونِي لِي خَصْمًا ؟ فَأَعُوذُ بِاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْ أَكُونَ كَوَافِدِ عَادٍ ، قَالَ : " وَمَا وَافِدُ عَادٍ ؟ " قُلْتُ : عَلَى الْخَبِيرِ سَقَطْتَ ، إِنَّ عَادًا قَحَطُوا ، فَبَعَثُوا رَجُلا مِنْهُمْ يُقَالُ لَهُ نُعَيْمٌ يَسْتَسْقِي لَهُمْ ، فَأَتَى مَكَّةَ فَنَزَلَ عَلَى بَكْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، فَأَقَامَ عِنْدَهُ وَغَنَّتْهُ الْجَرَادَتَانِ جَارِيَتَا بَكْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، فَأَقَامَ عِنْدَهُ ثُمَّ ذَكَرَ ، فَقَالَ : إِنَّ قَوْمِي بَعَثُوا بِي أَسْتَسْقِي لَهُمْ ، فَقَالَ لَهُ بَكْرٌ : اسْتَسْقِ لَنَا مَعَكَ ، فَخَرَجَ حَتَّى أَتَى جِبَالَ مَهْرَةَ فَصَعِدَ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنِّي لَمْ آتِكَ لِمَرِيضٍ تُدَاوِيهِ ، وَلا لِعَانٍ أُفَادِيهِ ، فَاسِقِ عَادًا مَا أَنْتَ سَاقَيْهِ ، وَاسْقِ بَكْرَ بْنَ مُعَاوِيَةَ ، فَجَعَلَ تُرْفَعُ لَهُ السَّحَابَةَ ، وَيَقُولُ لِلسَّحَابَةِ : اذْهَبِي أَنْتِ إِلَى فُلانٍ ، وَاذْهَبِي أَنْتِ إِلَى بَكْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : فَرُفِعَتْ لَهُ سَحَابَةٌ سَوْدَاءُ ، فَقَالَ : هَذِهِ لآلِ عَادٍ اذْهَبِي إِلَى عَادٍ ، فَنُودِيَ مِنْهَا أَنْ خُذْهَا رَمَادًا رِمْدِدًا ، لا تُبْقِي مِنْ آلِ عَادٍ أَحَدًا ، فَكَانَتْ هِيَ الَّتِي أَهْلَكَتْ عَادًا " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
الْحَارِثِ بْنِ حَسَّانَ الْبَكْرِيِّ | الحارث بن حسان الربعي | صحابي |
عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ | عاصم بن أبي النجود الأسدي / توفي في :127 | صدوق حسن الحديث |
أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ | أبو بكر بن عياش الأسدي | صدوق حسن الحديث |
يَحْيَى بْنُ آدَمَ | يحيى بن آدم الأموي / توفي في :203 | ثقة حافظ فاضل |
أَبُو شَيْبَةَ الرَّهَاوِيُّ | يحيى بن يزيد الجزري | مقبول |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ | إبراهيم بن متويه الأصبهاني | ثقة حافظ |