ذكر الجن وخلقهن


تفسير

رقم الحديث : 977

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ ، حَدَّثَنَا بُنْدَارٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ أَخِيهِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ " أَنَّهُ كَانَ لَهُ سَهْوَةٌ فَكَانَتْ تَجِيءُ الْغُولُ فَتَأْخُذُ مِنْهُ ، فَشَكَا ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " اذْهَبْ فَإِذَا رَأَيْتَهَا ، فَقُلْ : " بِسْمِ اللَّهِ أَجِيبِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " . قَالَ : فَأَخَذَهَا فَحَلَفَتْ لَهُ أَنْ لا تَعُودَ فَأَرْسَلَهَا ، فَجَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ ؟ " ، فَقَالَ : حَلَفَتْ أَنْ لا تَعُودَ ، قَالَ : كَذَبَتْ وَهِيَ مُعَاوِدَةٌ لِلْكَذِبِ فَأَخَذَهَا مَرَّتَيْنِ ، فَأَخَذَهَا فِي الثَّالِثَةِ ، فَقَالَ : " مَا أَنَا بِتَارِكِكِ حَتَّى أَذْهَبَ بِكِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : إِنِّي ذَاكِرَةٌ لَكَ شَيْئًا ، آيَةُ الْكُرْسِيِّ اقْرَأْهَا فِي بَيْتِكِ ، فَلا يَقْرَبُكَ شَيْطَانٌ وَلا غَيْرُهُ فَأَرْسَلَهَا ، فَجَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخْبَرَهُ بِمَا قَالَتْ ، فَقَالَ : " صَدَقَتْ وَهِيَ كَاذِبَةٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أَيُّوبَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

أَخِيهِ

ثقة

ابْنِ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو أَحْمَدَ

ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري

بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.