ذكر الجن وخلقهن


تفسير

رقم الحديث : 985

حَدَّثَنَا أَبُو الطَّيِّبِ أَحْمَدُ بْنُ رَوْحٍ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ الدَّوْرَقِيُّ ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ بَكْرٍ التَّمِيمِيُّ ، حَدَّثَنَا حُصَيْنُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُبَيْدٌ الْمُكْتِبُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : " خَرَجَ نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يُرِيدُونَ الْحَجَّ ، حَتَّى إِذَا كَانُوا فِي بَعْضِ الطَّرِيقِ إِذَا هُمْ بِحَيَّةٍ تَتَثَنَّى عَلَى الطَّرِيقِ ، أَبْيَضَ يُنْفَخُ مِنْهُ رِيحُ الْمِسْكِ ، فَقُلْتُ لأَصْحَابِي : امْضُوا فَلَسْتُ بِبَارِحٍ حَتَّى أَنْظُرَ إِلَى مَا يَصِيرُ أَمْرُ هَذِهِ الْحَيَّةِ ، قَالَ : فَمَا لَبِثَتْ أَنْ مَاتَتْ فَعَمَدْتُ إِلَى خِرْقَةٍ بَيْضَاءَ فَلَفَفْتُهَا فِيهَا ، ثُمَّ نَحَيَّتُهَا عَنِ الطَّرِيقِ فَدَفَنْتُهَا وَأَدْرَكْتُ أَصْحَابِي فِي الْمُتَعَشَّى ، قَالَ فَوَاللَّهِ إِنَّا لَقُعُودٌ إِذْ أَقْبَلَ أَرْبَعُ نِسْوَةٍ مِنْ قِبَلِ الْمَغْرِبِ ، فَقَالَتْ وَاحِدَةٌ مِنْهُنَّ : أَيُّكُمْ دَفَنَ عَمْرًا ؟ قُلْنَا : وَمَنْ عَمْرٌو ؟ قَالَتْ : أَيُّكُمْ دَفَنَ الْحَيَّةَ ؟ قَالَ : قُلْتُ : أَنَا ، قَالَتْ : أَمَا وَاللَّهُ لَقَدْ دَفَنْتَهُ صَوَّامًا ، قَوَّامًا ، يَأْمُرُ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، وَلَقَدْ آمَنَ بِنَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسَمِعَ صِفَتَهُ فِي السَّمَاءِ ، قَبْلَ أَنْ يُبْعَثَ بِأَرْبَعِ مِائَةِ سَنَةٍ ، قَالَ الرَّجُلُ : فَحَمِدْنَا اللَّهَ تَعَالَى ، ثُمَّ قَضَيْنَا حَجَّنَا ، ثُمَّ مَرَرْتُ بِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِالْمَدِينَةِ ، فَأَنْبَأْتُهُ بِأَمْرِ الْحَيَّةِ ، فَقَالَ : صَدَقَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَقَدْ آمَنَ بِي قَبْلَ أَنْ أُبْعَثَ بِأَرْبَعِ مِائَةِ سَنَةٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
بِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

نَفَرٌ

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

عُبَيْدٌ الْمُكْتِبُ

ثقة

حُصَيْنُ بْنُ عُمَرَ

متروك متهم بالكذب

الْوَلِيدُ بْنُ بَكْرٍ التَّمِيمِيُّ

ثقة

يَعْقُوبُ الدَّوْرَقِيُّ

ثقة

أَبُو الطَّيِّبِ أَحْمَدُ بْنُ رَوْحٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.