صفة اكل رسول الله صلى الله عليه وسلم وشربه ونكاحه وادابه


تفسير

رقم الحديث : 533

حَدَّثَنَا الْفِرْيَابِيُّ ، نَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سُوَيْدٍ النَّخَعِيُّ ، نَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، قَالَ : دَخَلْتُ أَنَا وَعُبَيْدُ بْنُ عُمَيْرٍ عَلَى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، فَقَالَ عُبَيْدُ بْنُ عُمَيْرٍ : حَدِّثِينَا بِأَعْجَبِ شَيْءٍ رَأَيْتِهِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَبَكَتْ ، فَقَالَتْ : قَامَ لَيْلَةً مِنَ اللَّيَالِي ، فَقَالَ : " يَا عَائِشَةُ ذَرِينِي أَتَعَبَّدُ لِرَبِّي ، قَالَتْ : قُلْتُ : وَاللَّهِ إِنِّي لأُحِبُّ قُرْبَكَ وَأُحِبُّ مَا يَسُرُّكَ ، قَالَتْ : فَقَامَ ، فَتَطَهَّرَ ، ثُمَّ قَامَ يُصَلِّي ، فَلَمْ يَزَلْ يَبْكِي حَتَّى بَلَّ حِجْرَهُ ، ثُمَّ بَكَى ، فَلَمْ يَزَلْ يَبْكِي حَتَّى بَلَّ الأَرْضَ ، وَجَاءَ بِلالٌ يُؤْذِنُهُ بِالصَّلاةِ فَلَمَّا رَآهُ يَبْكِي ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ تَبْكِي ، وَقَدْ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ ؟ قَالَ : أَفَلا أَكُونُ عَبْدًا شَكُورًا ؟ ! لَقَدْ نَزَلَتْ عَلَيَّ اللَّيْلَةَ آيَاتٌ ، وَيْلٌ لِمَنْ قَرَأَهَا وَلَمْ يَتَفَكَّرْ فِيهَا " : إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ سورة آل عمران آية 190 .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ،

ثقة

يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سُوَيْدٍ النَّخَعِيُّ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

الْفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.