باب ذكر زهده صلى الله عليه وسلم وايثاره الاموال علي نفسه وتفريقها علي المخفين من اصحا...


تفسير

رقم الحديث : 824

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْجَمَّالُ ، نَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَجَلِيُّ ، نَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، نَا الْجَرَّاحُ بْنُ مِنْهَالٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى دَخَلَ بَعْضَ حِيطَانِ الأَنْصَارِ ، فَجَعَلَ يَلْتَقِطُ مِنَ التَّمْرِ وَيَأْكُلُ ، فَقَالَ : يَا ابْنَ عُمَرَ ، مَالَكَ لا تَأْكُلُ ؟ قُلْتُ : لا أَشْتَهِيهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : لَكِنِّي أَشْتَهِيهِ ، وَهَذِهِ صُبْحُ رَابِعَةٍ مُذْ لَمْ أَذُقْ طَعَامًا ، وَلَوْ شِئْتُ لَدَعَوْتُ رَبِّي فَأَعْطَانِي مِثْلَ مُلْكِ كِسْرَى وَقَيْصَرَ ، فَكَيْفَ بِكَ يَا ابْنَ عُمَرَ إِذَا بَقِيَتَ فِي قَوْمٍ يُخَبِّئُونَ رِزْقَ سَنَتِهِمْ ، وَيَضْعُفُ الْيَقِينُ . فَوَاللَّهِ مَا بَرَحْنَا حَتَّى نَزَلَتْ : وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ سورة العنكبوت آية 60 ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَأْمُرْنِي بِكَنْزِ الدُّنْيَا ، وَلا بِاتِّبَاعِ الشَّهَوَاتِ ، فَمَنْ كَنَزَ دِينَارًا يُرِيدُ بِهَا حَيَاةً بَاقِيَةً ، فَإِنَّ الْحَيَاةَ بِيَدِ اللَّهِ ، أَلا وَإِنِّي لا أَكَنْزُ دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا ، وَلا أَخْبَأُ رِزْقًا لِغَدٍ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : الزُّهْرِيُّ هُوَ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنِ عَطَّافٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الْجَرَّاحُ بْنُ مِنْهَالٍ

متروك الحديث

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَجَلِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْجَمَّالُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.