تفسير

رقم الحديث : 17

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الرَّازِيُّ ، نَا ابْنُ أَبِي الثَّلْجِ ، نَا أَبُو الْوَلِيدِ خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ ، نَا أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ ، عَنْ أَبِي دِرْهَمٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ مَوْلَى لآلِ أَنَسٍ قَدْ سَمَّاهُ وَنَسِيتُهُ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " صَحِبْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشْرَ سِنِينَ ، وَشَمِمْتُ الْعِطْرَ كُلَّهُ ، فَلَمْ أَشُمَّ نَكْهَةً أَطْيَبَ مِنْ نَكْهَتِهِ ، وَكَانَ إِذَا لَقِيَهُ وَاحِدٌ مِنْ أَصْحَابِهِ قَامَ مَعَهُ فَلَمْ يَنْصَرِفْ حَتَّى يَكُونَ الرَّجُلُ يَنْصَرِفُ عَنْهُ وَإِذَا لَقِيَهُ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِهِ ، فَتَنَاوَلَ يَدَهُ ، نَاوَلَهَا إِيَّاهُ ، فَلَمْ يَنْزِعْ مِنْهُ حَتَّى يَكُونَ الرَّجُلُ هُوَ الَّذِي يَنْزِعُ عَنْهُ وَإِذَا لَقِيَهُ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِهِ فَتَنَاوَلَ أُذُنَهُ ، نَاوَلَهَا إِيَّاهُ ، فَلَمْ يَنْزِعْهَا عَنْهُ حَتَّى يَكُونَ الرَّجُلُ هُوَ الَّذِي يَنْزِعُهَا مِنْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت فاضل ورع

أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ

مقبول

أَبُو الْوَلِيدِ خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

ابْنُ أَبِي الثَّلْجِ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الرَّازِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.