وما روي من كرمه وكثرة احتماله وكظمه الغيظ


تفسير

رقم الحديث : 55

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الْعَسْكَرِيُّ ، نَا بَنَانُ بْنُ سُلَيْمَانَ الدَّقَّاقُ ، نَا خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ ، عَنْ أَبِي دِرْهَمٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ مَوْلًى لأَنَسٍ قَدْ سَمَّاهُ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " خَدَمْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشْرَ سِنِينَ ، فَشَمِمْتُ الْعِطْرَ ، وَلَمْ أَشُمَّ نَكْهَةً أَطْيَبَ مِنْ نَكْهَةِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا لَقِيَهُ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِهِ فَقَامَ مَعَهُ لَمْ يَنْصَرِفْ عَنْهُ ، وإِذَا لَقِيَهُ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِهِ فَتَنَاوَلَ يَدَهُ نَاوَلَهَا إِيَّاهُ ، ثُمَّ لَمْ يَنْزِعُهَا مِنْهُ حَتَّى يَكُونَ الرَّجُلُ هُوَ الَّذِي يَنْزِعُ يَدَهُ مِنْهُ ، وَإِذَا لَقِيَهُ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِهِ فَتَنَاوَلَ أُذُنَهُ نَاوَلَهَا إِيَّاهُ ، ثُمَّ لَمْ يَنْزِعْهَا مِنْهُ حَتَّى يَكُونَ الرَّجُلُ هُوَ الَّذِي يَنْزِعُهَا مِنْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

مَوْلًى لأَنَسٍ قَدْ سَمَّاهُ

يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت فاضل ورع

أَبِي دِرْهَمٍ ،

صدوق حسن الحديث

أَبِي جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ

مقبول

خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

بَنَانُ بْنُ سُلَيْمَانَ الدَّقَّاقُ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الْعَسْكَرِيُّ

ثقة ثبت