واما ما روي من عفوه وصفحه


تفسير

رقم الحديث : 67

أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ ، نَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، نَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَعَلَ يَقْبِضُ لِلنَّاسِ يَوْمَ حُنَيْنٍ مِنْ فِضَّةٍ فِي ثَوْبِ بِلالٍ ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ اعْدِلْ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَيْحَكَ فَمَنْ يَعْدِلُ إِذَا لَمْ أَعْدَلْ ؟ فَقَدْ خِبْتَ إِذَنْ وَخَسِرْتَ إِنْ كُنْتُ لا أَعْدِلُ " , فَقَامَ عُمَرُ ، فَقَالَ : أَلا أَضْرِبُ عُنُقَهُ ؟ فَإِنَّهُ مُنَافِقٌ ، فَقَالَ : " مُعَاذَ اللَّهِ أَنْ يَتَحَدَّثَ النَّاسُ أَنَّى أُقْتَلُ أَصْحَابِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُغِيرَةِ

منكر الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ،

ثقة حافظ صاحب تصانيف

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ

متروك الحديث

ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ

ثقة إمام حافظ

Whoops, looks like something went wrong.