وما روي في اغضائه واعراضه عما كرهه صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 163

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ ، نَا الْفَضْلُ بْنُ شَاذَانَ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو زُنَيْجٌ أَبُو زُهَيْرٍ ، نَا الْحَجَّاجُ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ الصَّوَّافُ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : غَزَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِحْدَى وَعِشْرِينَ غَزْوَةً بِنَفْسِهِ ، شَهِدْتُ تِسْعَ عَشْرَةَ ، غِبْتُ عَنِ اثْنَتَيْنِ ، فَبَيْنَا أَنَا مَعَهُ فِي بَعْضِ غَزَوَاتِهِ ، إِذْ أَعْيَى نَاضِحِي تَحْتَ اللَّيْلِ فَبَرَكَ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي آخِرِنَا ، فِي أُخْرَيَاتِ النَّاسِ ، فَيُزْجِي الضَّعِيفَ ، وَيُرْدِفُ ، وَيَدْعُو لَهُمْ ، فَانْتَهَى إِلَيَّ وَأَنَا أَقُولُ : يَا لَهْفَ أُمَّتَاهُ ! وَمَا زَالَ لَنَا نَاضِحُ سَوْءٍ , فَقَالَ : " مَنْ هَذَا ؟ " قُلْتُ : أَنَا جَابِرٌ ، بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " مَا شَأْنُكَ ؟ " قُلْتُ : أَعْيَى نَاضِحِي ، فَقَالَ : " أَمَعَكَ عَصًا ؟ " قُلْتُ : نَعَمْ ، فَضَرَبَهُ ، ثُمَّ بَعَثَهُ ، ثُمَّ أَنَاخَهُ ، وَوَطِئَ عَلَى ذِرَاعِهِ ، وَقَالَ : " ارْكَبْ " ، فَرَكِبْتُ ، فَسَايَرْتُهُ ، فَجَعَلَ جَمَلِي يَسْبِقْهُ ، فَاسْتَغْفَرَ لِي تِلْكَ اللَّيْلَةَ خَمْسًا وَعِشْرِينَ مَرَّةً ، فَقَالَ لِي : " مَا تَرَكَ عَبْدُ اللَّهِ مِنَ الْوَلَدِ ؟ " يَعْنِي أَبَاهُ ، قُلْتُ : سَبْعَ نِسْوَةٍ ، قَالَ : " أَتْرَكَ عَلَيْهِ دَيْنًا ؟ " قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَإِذَا قَدِمْتَ الْمَدِينَةَ فَقَاطِعْهُمْ ، فَإِنْ أَبَوْا فَإِذَا حَضَرَ جِدَادُ نَخْلِكُمْ فَآذِنِّي " ، وَقَالَ لِي : " هَلْ تَزَوَّجْتَ ؟ " قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : " بِمَنْ " ؟ قُلْتُ : بِفُلانَةَ بِنْتِ فُلانٍ ، بِأَيِّمٍ كَانَتْ بِالْمَدِينَةِ ، قَالَ : " فَهَلا فَتَاةً تُلاعِبُهَا وَتُلاعِبُكَ ؟ " قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ كُنَّ عِنْدِي نِسْوَةٌ خُرْقٌ ، يَعْنِي أَخَوَاتِهِ ، فَكَرِهْتُ أَنْ آتِيَهُنَّ بِامْرَأَةٍ خَرْقَاءَ ، فَقُلْتُ : هَذِهِ أَجْمَعُ لأَمْرِي ، قَالَ : " فَقَدْ أَصَبْتَ وَرَشَدْتَ " ، فَقَالَ : " بِكُمِ اشْتَرَيْتَ جَمَلَكَ ؟ " قُلْتُ : بِخَمْسِ أَوراقٍ مِنْ ذَهَبٍ ، قَالَ : قَدْ أَخَذْنَاهُ ، فَلَمَّا قَدِمَ الْمَدِينَةَ أَتَيْتُهُ بِالْجَمَلِ ، فَقَالَ : يَا بِلالُ ، أَعْطِهِ خَمْسَ أَوْرَاقٍ مِنْ ذَهَبٍ ، يَسْتَعِينُ بِهَا فِي دَيْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَزِدْهُ ثَلاثًا وَارْدُدْ عَلَيْهِ جَمَلَهُ ، قَالَ : هَلْ قَاطَعْتَ غُرَمَاءَ عَبْدِ اللَّهِ ؟ قُلْتُ : لا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " أَتَرَكَ وَفَاءً ؟ " قُلْتُ : لا ، قَالَ : " لا عَلَيْكَ ، إِذَا حَضَرَ جِدَادُ نَخْلِكُمْ فَآذِنِّي " ، فَآذَنْتُهُ ، فَجَاءَ فَدَعَا لَنَا فَاسْتَوْفَى كُلُّ غَرِيمٍ مَا كَانَ يَطْلُبُ تَمْرًا ، وَفَاءً وَبَقِيَ لَنَا مَا كُنَّا نَجِدُ وَأَكْثَرُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ارْفَعُوا وَلا تَكِيلُوا " ، فَرَفَعْنَا ، فَأَكَلْنَا مِنْهُ زَمَانًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

الْحَجَّاجُ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو زُنَيْجٌ أَبُو زُهَيْرٍ ،

ثقة

الْفَضْلُ بْنُ شَاذَانَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.