حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ أَيُّوبَ ، نَا عُبَيْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ . وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ جَمِيلٍ ، نَا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا جُمَيْعُ بْنُ عَمْرٍو ، حَدَّثَنِي رَجُلٌ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ مِنْ وُلْدِ أَبِي هَالَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ : سَأَلْتُ خَالِي هِنْدًا ، قُلْتُ : صِفْ لِي مَنْطِقهُ ، فَقَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مُتَوَاصِلَ الأَحْزَانِ دَائِمَ الْفِكْرِ ، لَيْسَتْ لَهُ رَاحَةٌ ، لا يَتَكَلَّمُ فِي غَيْرِ حَاجَةٍ ، طَوِيلَ السَّكْتِ ، يَفْتَحُ الْكَلامَ وَيَخْتِمُهُ بِأَشْدَاقِهِ ، وَيَتَكَلَّمُ بِجَوَامِعِ الْكَلِمِ ، فَصْلا لا فُضُولَ فِيهِ ، وَلا تُقْصِيرَ ، دَمِثٌ لَيْسَ بِالْجَافِي ، وَلا بِالْمَهِينِ ، يُعَظِّمُ النِّعْمَةَ وَإِنْ دَقَّتْ ، وَلا يَذُمُّ مِنْهَا شَيْئًا ، لا تُغْضِبُهُ الدُّنْيَا وَمَا كَانَ لَهَا ، فَإِذَا تُعُوطِيَ الْحَقَّ لَمْ يَعْرِفُهْ أَحَدٌ وَلَمْ يَقُمْ لِغَضَبِهِ شَيْءٌ ، حَتَّى يَنْتَصِرَ لَهُ ، إِذَا أَشَارَ أَشَارَ بِكَفِّهِ كُلِّهَا ، وَإِذَا تَعَجَّبَ قَلَبَهَا ، وَإِذَا تَحَدَّثَ اتَّصَلَ بِهَا ، يَضْرِبُ بِرَاحَتِهِ الْيُمْنَى بَاطِنَ إِبْهَامِهِ الْيُسْرَى " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
هِنْدًا | هند بن أبي هالة التميمي | صحابي |
الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ | الحسن بن علي الهاشمي | صحابي |
رَجُلٌ | اسم مبهم | |
جُمَيْعُ بْنُ عَمْرٍو | جميع بن عمر العجلي | ضعيف الحديث |
سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ | سفيان بن وكيع الرؤاسي | مقبول |
إِسْحَاقُ بْنُ جَمِيلٍ | إسحاق بن إبراهيم الأصبهاني | ثقة |
عُبَيْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ | عبد الله بن إسماعيل الهباري / توفي في :250 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ أَيُّوبَ | ابن الأخرم السلمي / توفي في :301 | ثقة محدث حافظ |