صفة مشيه والتفاته صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 196

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ أَيُّوبَ ، نَا عُبَيْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ . وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ جَمِيلٍ ، نَا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا جُمَيْعُ بْنُ عَمْرٍو ، حَدَّثَنِي رَجُلٌ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ مِنْ وُلْدِ أَبِي هَالَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ : سَأَلْتُ خَالِي هِنْدًا ، قُلْتُ : صِفْ لِي مَنْطِقهُ ، فَقَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مُتَوَاصِلَ الأَحْزَانِ دَائِمَ الْفِكْرِ ، لَيْسَتْ لَهُ رَاحَةٌ ، لا يَتَكَلَّمُ فِي غَيْرِ حَاجَةٍ ، طَوِيلَ السَّكْتِ ، يَفْتَحُ الْكَلامَ وَيَخْتِمُهُ بِأَشْدَاقِهِ ، وَيَتَكَلَّمُ بِجَوَامِعِ الْكَلِمِ ، فَصْلا لا فُضُولَ فِيهِ ، وَلا تُقْصِيرَ ، دَمِثٌ لَيْسَ بِالْجَافِي ، وَلا بِالْمَهِينِ ، يُعَظِّمُ النِّعْمَةَ وَإِنْ دَقَّتْ ، وَلا يَذُمُّ مِنْهَا شَيْئًا ، لا تُغْضِبُهُ الدُّنْيَا وَمَا كَانَ لَهَا ، فَإِذَا تُعُوطِيَ الْحَقَّ لَمْ يَعْرِفُهْ أَحَدٌ وَلَمْ يَقُمْ لِغَضَبِهِ شَيْءٌ ، حَتَّى يَنْتَصِرَ لَهُ ، إِذَا أَشَارَ أَشَارَ بِكَفِّهِ كُلِّهَا ، وَإِذَا تَعَجَّبَ قَلَبَهَا ، وَإِذَا تَحَدَّثَ اتَّصَلَ بِهَا ، يَضْرِبُ بِرَاحَتِهِ الْيُمْنَى بَاطِنَ إِبْهَامِهِ الْيُسْرَى " .

الرواه :

الأسم الرتبة
هِنْدًا

صحابي

الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ

صحابي

رَجُلٌ

جُمَيْعُ بْنُ عَمْرٍو

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ

مقبول

إِسْحَاقُ بْنُ جَمِيلٍ

ثقة

عُبَيْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ أَيُّوبَ

ثقة محدث حافظ

Whoops, looks like something went wrong.