ابو الزبير عن عمر بن نبهان


تفسير

رقم الحديث : 86

حَدَّثَنَا أَبُو أُسَيْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أُسَيْدٍ , حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُسْلِمٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا مُعَافًى بْنُ سُلَيْمَانَ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ قَرَأْتُ عَلَى الْجَرَّاحِ بْنِ مِنْهَالٍ , عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، وعَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ جَابِرٍ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ مُعَاذٍ ، قُلْتُ لِعَمْرٍو : أَيَرْوِي جَابِرٌ ، عَنْ مُعَاذٍ ، وَهُوَ أَكْبَرُ الرَّجُلَيْنِ ؟ قَالَ : نَعَمْ . كَانَ الرَّجُلُ إِذَا سَمِعَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ فَخَبَّرَهُ صَاحِبَهُ اكْتَفَى بِهِ ، فَلَمْ يَخْتَلِفَا فِي هَذَا الْحَدِيثِ إِلا فِي الْفُسْطَاطِ وَالْقُبَّةِ ، قَالا : جَمِيعًا . قَالَ مُعَاذٌ حِينَ حَضَرَهُ الْمَوْتُ : اكْشِفُوا عَنِّي الْقُبَّةَ ، وَأَدْخِلُوا عَلَيَّ أَصْحَابِي ، فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَيْهِ ، قَالَ : إِنِّي مُحَدِّثُكُمْ حَدِيثًا لَمْ يَكُنْ يُخِيفُنِي أَنْ أُحَدِّثَكُمُوهُ ، إِلا خَشْيَةَ الاتِّكَالِ عَنِ الْعَمَلِ : " إِنَّهُ مَنْ لَقِيَ اللَّهَ بِشَهَادَةِ أَلا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُوقِنًا بِهَا أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذٍ

صحابي

جَابِرٍ الأَنْصَارِيِّ

صحابي

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ

له إدراك

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

الْجَرَّاحِ بْنِ مِنْهَالٍ

متروك الحديث

مُعَافًى بْنُ سُلَيْمَانَ الْحَرَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُسْلِمٍ النَّيْسَابُورِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو أُسَيْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أُسَيْدٍ ,

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.