تفسير

رقم الحديث : 689

حَدَّثَنَـا أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ صُبَيْحٍ ، قال : ثنـا عَلِيُّ بْنُ الصَّبَّاحِ الأَعْرَجُ ، قال : ثنا يُوسُفُ بْنُ وَاقِدٍ ، قال : ثنا عُمَرُ بْنُ هَارُونَ الْبَلْخِيُّ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ عن بْنِ شُرَحْبِيل َ ، قال : ثنا صَاحِبُ هَذَا الْقَصْرِ ، يَعْنِي عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " خَطَبَنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِالْمُزْدَلِفَةِ عَلَى نَاقَةٍ حَمْرَاءَ مُخَضْرَمَةٍ ، فَقَالَ : أَيُّ بَلَدٍ هَذَا ؟ قُلْنَـا : هَذَا الْمَشْعَرُ الْحَرَامُ ، قَالَ : فَأَيُّ شَهْرٍ هَذَا ؟ قُلْنَا : شَهْرُ اللَّهِ الأَصَمُّ ، قَالَ : فَأَيُّ يَوْمٍ هَذَا ؟ قُلْنَا : يَوْمُ النَّحْرِ ، قَالَ : صَدَقْتُمْ هَذَا يَوْمُ الْحَجِّ الأَكْبَرِ ، أَلا إِنَّ دِمَاءَكُمْ ، وَأَمْوَالَكُمْ ، وَأَعْرَاضَكُمْ ، عَلَيْكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا ، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا ، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا ، أَلا إِنَّكُمْ رَأَيْتُمُونِي ، وَسَمِعْتُمْ مِـنِّي ، وَسَتُسْأَلُونَ عَنِّي ، فَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّـارِ ، أَلا وَإِنِّي فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ ، وَمُبَاهيٍ بِكُمُ الأُمَمَ ، فَلا تُسَوَّدُوا وَجْهِي ، فَإِنَّهُ يُرْفَعُ إِلَيَّ أَقْوَامٌ وَأُنَـاسٌ فَيُخْتَلَجُونَ دُونِي ، فَأَقُولُ : أَيْ رَبِّ ، أُمَّتِي ، فَيَقُولُ : إِنَّكَ لا تَدْرِي مَـا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ " ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : فأَلْقَيْتُ هَذَا الْحَدِيثَ عَلَى الْوَلِيدِ بْنِ أَبَانَ فَاسْتَغْرَبَهُ ، وَقَالَ لِي : أُحِبُّ أَنْ تَأْخُذَ إِجَازَتِي مِنْ هَذَا الشَّيْخِ ، وَالنَّاسُ يَرْوُونَ هَذَا الْحَدِيثَ ، فَيَقُولُونَ : عَنْ رَجُلٍ ، وَلَمْ يَقُلْ فِيهِ ابْنُ مَسْعُودٍ أَحَدٌ غَيْرُ عُمَرَ بْنِ هَارُونَ الْبَلْخِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ

صحابي

بْنِ شُرَحْبِيل

ثقة

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

عُمَرُ بْنُ هَارُونَ الْبَلْخِيُّ

متروك وكان حافظا

يُوسُفُ بْنُ وَاقِدٍ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ الصَّبَّاحِ الأَعْرَجُ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ صُبَيْحٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.