حرف الزاي


تفسير

رقم الحديث : 281

أَخْبَرَنِي زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ سُلَيْمَانَ أَبُو يَحْيَى السَّاجِيُّ الْفَقِيهُ الْبَصْرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا سَلامُ بْنُ سَلْمٍ الطَّوِيلُ ، عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَان َ ، عَنْ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ النُّطْفَةَ تَكُونُ فِي الرَّحِمِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ، ثُمَّ تَكُونُ مِثْلَ ذَلِكَ عَلَقَةً ، ثُمَّ مِثْلَ ذَلِكَ مُضْغَةً ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِ مَلَكًا فَيَكْتُبُ رِزْقَهُ ، وَأَجَلَهُ وَشَقِيًّا أَوْ سَعِيدًا " ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجَنَّةِ إِلا ذِرَاعٌ ، ثُمَّ يُدْرِكُهُ الْكِتَابُ الَّذِي سَبَقَ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى يَمُوتَ ، وَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلا ذِرَاعٌ ، ثُمَّ يُدْرِكُهُ الْكِتَابُ الَّذِي سَبَقَ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَمُوتَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ

مخضرم

حَمَّادِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَان

صدوق كثير الخطأ والوهم, ورمي بالإرجاء

زَيْدٍ الْعَمِّيِّ

ضعيف الحديث

سَلامُ بْنُ سَلْمٍ الطَّوِيلُ

متروك الحديث

أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ

ثقة

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ سُلَيْمَانَ أَبُو يَحْيَى السَّاجِيُّ الْفَقِيهُ الْبَصْرِيُّ ،

ثقة ثبت إمام