حرف الزاي


تفسير

رقم الحديث : 290

حَدَّثَنَا وَهُوَ سَهْلُ بْنُ أَبِي سَهْلٍ أَبُو الْعَبَّاسِ حَافِظٌ بِوَاسِطَ خَلِيفَةُ الْقَاضِي حِفْظًا سَهْلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ الأَسْلَمِيُّ ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عِيسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ الطَّائِيُّ ، حَدَّثَنَا مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الأَقْمَرِ ، عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ ، قَالَ : بَعَثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِيًّا إِلَى الْيَمَنِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّكَ تُرْسِلُنِي إِلَى قَوْمٍ يَسْأَلُونِي وَلا عِلْمَ لِي بِالْقَضَاءِ ، قَالَ : فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى صَدْرِي ، وَقَالَ : " إِنَّ اللَّهَ سَيَهْدِي قَلْبَكَ ، وَيُثَبِّتُ لِسَانَكَ ، فَإِذَا جَلَسَ بَيْنَ يَدَيْكَ الْخَصْمَانِ ، فَلا تَقْضِ لِلأَوَّلِ حَتَّى تَسْمَعَ مِنَ الآخَرِ كَمَا سَمِعْتَ مِنَ الأَوَّلِ فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يَتَبَيَّنَ لَكَ الْقَضَاءُ " ، قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : فَمَا شَكَكْتُ فِي قَضَاءٍ ، أَوْ مَا زِلْتُ قَاضِيًا بَعْدُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي جُحَيْفَةَ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ الأَقْمَرِ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق سيئ الحفظ

الْقَاسِمُ بْنُ عِيسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ الطَّائِيُّ

صدوق تغير

وَهُوَ سَهْلُ بْنُ أَبِي سَهْلٍ أَبُو الْعَبَّاسِ حَافِظٌ بِوَاسِطَ خَلِيفَةُ الْقَاضِي حِفْظًا سَهْلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ الأَسْلَمِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.