تفسير

رقم الحديث : 1408

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مَطَرٍ الْوَرَّاقِ ، وَرَجُلٍ لَمْ يُسَمِّهِ كِلاهُمَا ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ : لَقِيتُ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عِنْدَ أَحْجَارِ الزَّيْتِ ، فَقُلْتُ لَهُ " بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي ، مَا فَعَلَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ فِي حَقِّكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ مِنَ الْخُمُسِ ؟ " فَقَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " أَمَّا أَبُو بَكْرٍ فَلَمْ يَكُنْ فِي زَمَانِهِ أَخْمَاسٌ ، وَمَا كَانَ فَقَدْ أَوْفَانَاهُ ، وَأَمَّا عُمَرُ فَلَمْ يَزَلْ يُعْطِينَاهُ حَتَّى جَاءَهُ مَالُ السُّوسِ ، وَالأَهْوَازِ " ، أَوْ قَالَ : الأَهْوَازِ ، أَوْ قَالَ : فَارِسَ . أَنَا أَشُكُّ ، يَعْنِي الشَّافِعِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ فِي حَدِيثِ مَطَرٍ أَوْ حَدِيثِ الآخَرِ ، فَقَالَ : " فِي الْمُسْلِمِينَ خَلَّةٌ ، فَإِنْ أَحْبَبْتُمْ تَرَكْتُمْ حَقَّكُمْ فَجَعَلْنَاهُ فِي خَلَّةِ الْمُسْلِمِينَ حَتَّى يَأْتِيَنَا مَالٌ ، فَأُوَفِّيَكُمْ حَقَّكُمْ مِنْهُ " ، فَقَالَ الْعَبَّاسُ لِعَلِيٍّ : لا تُطْمِعْهُ فِي حَقِّنَا " ، فَقُلْتُ لَهُ : يَا أَبَا الْفَضْلِ ، أَلَسْنَا أَحَقَّ مَنْ أَجَابَ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ وَدَفَعَ خَلَّةَ الْمُسْلِمِينَ ؟ فَتُوُفِّيَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَهُ مَالٌ فَيَقْضِيَنَاهُ ، وَقَالَ الْحَكَمُ فِي حَدِيثِ مَطَرٍ الآخَرِ : إِنَّ عُمَرَ ، قَالَ : لَكُمْ حَقٌّ وَلا يَبْلُغُ عِلْمِي إِذْ كَثُرَ أَنْ يَكُونَ لَكُمْ كُلَّهُ ، فَإِنْ شِئْتُمْ أَعْطَيْتُكُمْ مِنْهُ بِقَدْرِ مَا أَرَى لَكُمْ ، فَأَبَيْنَا عَلَيْهِ إِلا كُلَّهُ ، فَأَبَى أَنْ يُعْطِيَنَا كُلَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ

ثقة ثبت

مَطَرٍ الْوَرَّاقِ

وحديثه عن عطاء ضعيف, صدوق كثير الخطأ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متروك الحديث