عيسى بن عقيل


تفسير

رقم الحديث : 33

ثنا النُّعْمَانُ بْنُ هَارُونَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ ، ثنا أَبِي ، ثنا عِيسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَبِيعَةَ بْنَ رَوْحٍ قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَجَدَهُ يَتَعَشَّى ، فَأَكَلَ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَتَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ؟ " قَالَ : أَرَاغِبًا أَوْ رَاهِبًا ؟ قَالَ رَبِيعَةُ : أَمَّا الرَّغْبَةُ فَوَاللَّهِ مَا هِيَ فِي يَدَيْكَ يَا مُحَمَّدُ ، وَأَمَّا الرَّهْبَةُ فَوَاللَّهِ إِنَّا بِبِلادٍ مَا تَبْلُغُنَا جُيُوشُكَ وَلا خُيُولُكَ ، وَلَكِنْ خُوِّفْتُ فَخِفْتُ ، وَقِيلَ لِي آمِنْ فَآمَنْتُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رُبَّ خَطِيبٍ مِنْ عَنْسٍ " ، فَأَقَامَ يَخْتَلِفُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ جَاءَ يُوَدِّعُهُ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنْ حَسَسْتَ حَسَّا فَوَائِلْ إِلَى أَدْنَى قَرْيَةٍ " ، فَخَرَجَ فَجُرِحَ فَأَحَسَّ فَوَاءَلَ إِلَى أَدْنَى قَرْيَةٍ فَمَاتَ بِهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

ثقة

عِيسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

مجهول الحال

أَبِي

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ

ثقة حافظ

النُّعْمَانُ بْنُ هَارُونَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.