باب حق الجار


تفسير

رقم الحديث : 64

حَدَّثَنَا أَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ الْفَرَّاءُ ، حَدَّثَنَا أَبُوَ بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَبِيبٍ , عَنْ إِسْمَاعِيلَ عَنْ يَحْيَى ، ، عَنْ أَبِي لُهَيْعَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " التَّوْبَةُ مُعَلَّقَةٌ فِي الْهَوَاءِ ، تُنَادِي اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا تَفْتُرُ ، مَنْ يَقْبَلْنِي لَا يُعَذَّبُ ، فَهِيَ الدَّهْرُ كُلُّهُ عَلَى هَذَا حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا ، فَإِذَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا رُفِعَتْ " . فَفِي هَذِهِ الْأَخْبَارِ حَثٌّ عَلَى التَّوْبَةِ ، وَفِيهَا بَيَانٌ عَلَى أَنَّ الْعَبْدَ إِذَا تَابَ قُبِلَتِ التَّوْبَةُ مِنْهُ ، وَاللَّهُ تَعَالَى دَعَا الْمَؤْمِنِينَ إِلَى التَّوْبَةِ فَقَالَ : وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ سورة النور آية 31 يَعْنِي لِكَيْ تَنْجُوا مِنْ عَذَابِهِ وَتَنَالُوا مِنْ رَحْمَتِهِ فَبَيَّنَ اللَّهُ تَعَالَى أَنَّ التَّوْبَةَ مِفْتَاحُ كُلِّ خَيْرٍ ، وَأَنَّ فَلَاحَ الْمُؤْمِنِ فِي تَوْبَتِهِ . وَأَمَرَ الْمُؤْمِنَ بِالتَّوْبَةِ ، فَقَالَ تَعَالَى : يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا سورة التحريم آية 8 ، ثُمَّ بَيَّنَ مَا لَهُمْ مِنَ الْكَرَامَةِ فِي التَّوْبَةِ . فَقَالَ تَعَالَى : عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ سورة التحريم آية 8 ، يَعْنِي يَتَجَاوَزُ عَنْكُمْ ذُنُوبَكُمْ . وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ سورة التحريم آية 8 ، يَعْنِي يُعْطِيكُمْ فِي الْآخِرَةِ بَسَاتِينَ ، تَجْرِي مِنْ تَحْتِ غُرَفِهَا وَمَسَاكِنِهَا وَشِجَارِهَا الْأَنْهَارُ . وَأَخْبَرَهُمْ أَنَّهُ غَفَّارٌ لِذُنُوبِ التَّوَّابِينَ . فَقَالَ عَزَّ ذِكْرُهُ : وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً سورة آل عمران آية 135 ، يَعْنِي الْكَبَائِرَ . أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ سورة آل عمران آية 135 ، يَعْنِي دُونَ الْكَبَائِرِ . وَيُقَالُ : " أَوْ " هُنَا بِمَعْنَى الْوَاوِ ، وَمَعْنَاهُ وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً ، أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ، ذَكَرُوا اللَّهَ ، يَعْنِي خَافُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَعْصِيَةِ ، فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ . وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ ؟ ! وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا . يَعْنِي لَمْ يَثْبُتُوا عَلَى مَعْصِيَتِهِمْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ أَنَّهَا مَعْصِيَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

أَبِي لُهَيْعَةَ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلَ عَنْ يَحْيَى

يضع الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَبِيبٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.