باب الاحسان الى اليتيم


تفسير

رقم الحديث : 240

حَدَّثَنَا الْفَقِيهُ أَبُو جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقَارِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْعَوَّامِ الرَّبَاحِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَابِقٍ ، عَنْ خَيْثَمَةَ بْنِ خَلِيفَةٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرَ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا , قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " كَانَ فِيمَا أَعْطَى اللَّهُ لِمُوسَى بْنِ عِمْرَانَ ، عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ ، فِي الْأَلْوَاحِ عَشْرَةُ أَبْوَابٍ . فَأَوَّلُ مَا كُتِبَ فِي اللَّوْحِ الْأَوَّلِ : يَا مُوسَى لَا تُشْرِكَنَّ بِي شَيْئًا ، فَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَتَلْفَحَنَّ وُجُوهَ الْمُشْرِكِينَ النَّارِ ، وَاشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ أَقِيكَ الْمَتَالِفَ ، أَعْنِي أَحْفَظُكَ مِنَ الْمَهَالِكِ ، وَأَنْسَأُ لَكَ فِي عُمْرِكَ ، وَأُحْيِيكَ حَيَاةً طَيِّبَةً ، وَأَنْقُلُكَ ، وَأَقْلِبُكَ إِلَى خَيْرٍ مِنْهَا ، وَلَا تَقْتُلِ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمْتُهَا ، فَتَضِيقَ عَلَيْكَ الْأَرْضُ بِرَحْبِهَا ، وَالسَّمَاءُ بِأَقْطَارِهَا ، وَتَبُوءَ بِسَخَطِي فِي النَّارِ ، لَا تَحْلِفْ بِاسْمِي كَاذِبًا ، وَلَا آثِمًا ، فَإِنِّي لَا أُطَهِّرُ ، وَلَا أُزَكِّي مَنْ لَمْ يُنَزِّهْنِي ، وَمَنْ لَمْ يُعَظِّمْ أَسْمَائِي ، وَلَا تَحْسُدِ النَّاسَ عَلَى مَا آتَيْتُهُمْ مِنْ فَضْلِي فَإِنَّ الْحَاسِدَ عَدُوٌّ لِنِعْمَتِي رَادٌّ لِقَضَائِي سَاخِطٌ لِقِسْمَتِي الَّتِي قَسَمْتُ بَيْنَ عِبَادِي ، وَمَنْ لَمْ يَكُنْ كَذَلِكَ ، فَلَسْتُ مِنْهُ وَلَيْسَ مِنِّي ، لَا تَشْهَدْ بِمَا لَا يَعِي سَمْعُكَ ، وَيَحْفَظُهُ عَقْلُكَ ، وَيَعْقِدُ عَلَيْكَ قَلْبُكَ ، فَإِنِّي وَاقِفٌ أَهْلَ الشَّهَادَاتِ عَلَى شَهَادَاتِهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، أَسْأَلُهُمْ عَنْهَا سُؤَالًا حَثِيثًا ، وَلَا تَسْرِقْ وَلَا تَزْنِ بِحَلِيلَةِ جَارِكَ ، فَأَحْجُبُ عَنْكَ وَجْهِي ، وَأُغْلِقُ عَنْكَ أَبْوَابَ السَّمَاءِ ، وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ كَمَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ ، وَلَا تَذْبَحَنَّ لِغَيْرِي فَإِنِّي مَا أُحِبُّ مِنَ الْقُرْبَانِ إِلَّا مَا ذُكِرَ عَلَيْهِ اسْمِي ، وَكَانَ خَالِصًا لِوَجْهِي وَتَفَرَّغْ لِي يَوْمَ السَّبْتِ ، وَفَرِّغْ جَمِيعَ أَهْلِ بَيْتِكَ " . وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى جَعَلَ السَّبْتَ لِمُوسَى عِيدًا ، وَاخْتَارَ الْجُمْعَةَ فَجَعَلَهَا لَنَا عِيدًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي جَعْفَرَ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة

رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

خَيْثَمَةَ بْنِ خَلِيفَةٍ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ سَابِقٍ

متروك الحديث

أَبِي

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْعَوَّامِ الرَّبَاحِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْفَقِيهُ أَبُو جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.