باب الاحسان الى اليتيم


تفسير

رقم الحديث : 224

قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَقِيهُ قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَقِيهُ أَبُو جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الضَّبِّيُّ ، عَنْ حُصَيْنٍ عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ , قَالَ : كُنْتُ رَجُلًا مُجْتَهِدًا ، فَزَوَّجَنِي أَبِي امْرَأَةً فَدَخَلَ يَوْمًا مَنْزِلِي ، فَلَمْ يَرَنِي ، فَقَالَ لِلْمَرْأَةِ : كَيْفَ تَجِدِينَ بَعْلَكِ ؟ فَقَالَتْ : نِعْمَ الرَّجُلُ ، هُوَ رَجُلٌ لَا يَنَامُ وَلَا يُفْطِرُ ، فَوَقَعَ فِيَّ أَبِي ، فَقَالَ : زَوَّجْتُكَ امْرَأَةً مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَعَطَّلْتَهَا ، فَلَمْ أُبَالِ قَالَ لِي أَبِي مِمَّا أَجِدُهُ مِنَ الْقُوَّةِ وَالِاجْتِهَادِ إِلَى أَنْ بَلَغَ ذَلِكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدَعَانِي فَقَالَ لِي : " لَكِنِّي أَنَامُ وَأُصَلِّي وَأَصُومُ وَأُفْطِرُ فَصَلِّ وَنَمْ وَصُمْ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ " . فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَا أَقْوَى مِنْ ذَلِكَ . قَالَ : " صُمْ يَوْمًا وَأَفْطِرْ يَوْمًا وَهُوَ صَوْمُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ " . قَالَ لِي : " فِي كَمْ تَقْرَأُ الْقُرْآنَ " ؟ قُلْتُ : فِي يَوْمَيْنِ وَلَيْلَتَيْنِ . قَالَ : " اقْرَأْهُ فِي خَمْسَةِ عَشَرَ يَوْمًا " . قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَا أَقْوَى مِنْ ذَلِكَ . قَالَ : " فَاقْرَأْهُ فِي سَبْعٍ " ، ثُمَّ قَالَ : " إِنَّ لِكُلِّ عَامِلٍ شِرَّةَ فَتْرَةٍ ، فَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى سُنَّتِي فَقَدِ اهْتَدَى ، وَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ فَقَدْ هَلَكَ " . فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا : لَأَنْ أَكُونَ قَبِلْتَ رُخْصَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ يَكُونَ لِي مِثْلُ أَهْلِي وَمَالِي ، وَأَنَا الْيَوْمَ شَيْخٌ قَدْ كَبِرْتُ وَضَعُفْتُ وَأَكْرَهُ أَنْ أَتْرُكَ مَا أَمَرَنِي بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

حُصَيْنٍ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.