باب ما جاء في التسبيح


تفسير

رقم الحديث : 252

حَدَّثَنَا الْفَقِيهُ أَبُو جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقَارِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ ، عَنْ مَيْسَرَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ أَنَّ عُمَرَ ، وَأُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ ، وَأَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ ، دَخَلُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَعْلَمُ النَّاسِ ؟ قَالَ : " الْعَاقِلُ " . قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ : مَنْ أَعْبَدُ النَّاسِ ؟ قَالَ : " الْعَاقِلُ " . قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ : مَنْ أَفْضَلُ النَّاسِ ؟ قَالَ : " الْعَاقِلُ " . قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ : أَلَيْسَ الْعَاقِلُ مَنْ تَمَّتْ مُرُوءَتُهُ ، وَظَهَرَتْ فَصَاحَتُهُ ، وَجَادَتْ كَفُّهُ ، وَعَظُمَتْ مَنْزِلَتُهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَإِنْ كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةُ عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ ، الْعَاقِلُ الْمُتَّقِي وَإِنْ كَانَ فِي الدُّنْيَا خَسِيسًا دَنِيئًا " . يَعْنِي بِالْمُتَّقِي الَّذِي يَتَّقِي اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، وَيَتَّقِي مَعَاصِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ

ثقة

مَيْسَرَةَ

كذاب وضاع

دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ

وضاع

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

الْفَقِيهُ أَبُو جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.