باب فضل طلب العلم


تفسير

رقم الحديث : 319

قَالَ الْفَقِيهُ رَحِمَهُ اللَّهُ : بِإِسْنَادِهِ قَالَ الْفَقِيهُ رَحِمَهُ اللَّهُ : بِإِسْنَادِهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا ، أَنَّهُ قَالَ : كُنْتُ أَسْمَعُ قَوْلَ اللَّهِ تَعَالَى : هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ سورة الحاقة آية 19 ، وَلَمْ أَدْرِ لِمَنْ قَالَهَا ، حَتَّى دَخَلَ كَعْبٌ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ وَنَحْنُ عِنْدَهُ ، فَقَالَ : يَا كَعْبُ حَدِّثْنَا ، وَلَا تُحَدِّثْنَا إِلَّا بِحَدِيثٍ يُشْبِهُ كِتَابَ اللَّهِ تَعَالَى ، فَقَالَ كَعْبٌ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ الْخَلَائِقَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي قَاعِ أَفْيَحَ ، يَسْمَعُهُمُ الدَّاعِي ، وَيُنْفِذُهُمُ الْبَصَرَ ، ثُمَّ يُدْعَى كُلُّ قَوْمٍ بِإِمَامِهِمْ يَعْنِي بِمُعَلِّمِهِمْ ، الَّذِي يُعَلِّمُهُمُ الْهُدَى ، أَوِ الضَّلَالَةَ فَيُدْعَى بِإِمَامِ الْهُدَى قَبْلَ أَصْحَابِهِ ، فَيَتَقَدَّمُ فَيُعْطَى كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ ، وَقَدْ أُخْفِيَتْ سَيِّئَاتُهُ ، فَهُوَ يَقْرَؤُهُنَّ بَيْنَهُ وَبَيْنَ نَفْسِهِ لِكَيْلَا يَقُولُ : بِعَمَلِي دَخَلْتُ الْجَنَّةَ ، وَقَدْ بَدَتْ حَسَنَاتُهُ لِلنَّاسِ ، فَهُمْ يَقْرَأُونَهَا حَتَّى إِنَّهُمْ يَقُولُونَ : طُوبَى لِفُلَانٍ مَا ظَهَرَ لَهُ مِنَ الْخَيْرِ ، فَيَقْرَأُ سَيِّئَاتِهِ فِي نَفْسِهِ حَتَّى يَقُولَ فِي نَفْسِهِ : قَدْ هَلَكْتُ فَيَجِدُ فِي آخِرِهِ ، أَنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَكَ ، فَيُتَوَّجُ بِتَاجٍ مِنْ نُورٍ يَسْطَعُ ضَوْؤُهُ ، ثُمَّ يُقَالُ لَهُ اذْهَبْ إِلَى أَصْحَابِكَ ، فَبَشِّرْهُمْ بِأَنَّ لِكُلٍّ مِنْهُمْ مِثْلَ مَا لَكَ . فَإِذَا أَقْبَلَ نَظَرَ إِلَيْهِ أَهْلُ الْوَادِي ، فَلَيْسَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ إِلَّا وَهُوَ يَقُولُ : اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مِنَّا ، اللَّهُمَّ ائْتِنَا بِهِ ، ثُمَّ يَأْتِي أَصْحَابَهُ فَيَقُولُ : هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ سورة الحاقة آية 19 ، فَقَدْ غُفِرَ لِي ، فَأَبْشِرُوا ، فَإِنَّ لِكُلِّ رَجُلٍ مِنْكُمْ ، مِثْلَ مَا لِي ، وَإِذَا كَانَ إِمَامُ الضَّلَالَةِ دُعِيَ بِهِ ، فَإِذَا قَدِمَ أُعْطِيَ كِتَابِهِ ، فَإِذَا تَنَاوَلَهُ بِيَمِينِهِ ، غُلَّتْ يَمِينُهُ إِلَى عُنُقِهِ ، فَيَتَنَاوَلُهُ بِشِمَالِهِ ، فَيُجْعَلُ شِمَالُهُ مِنْ وَرَاءِ ظَهْرِهِ ، فَيُلْوَى عُنُقُهُ ، وَيَقْرَأُ حَسَنَاتِهِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ نَفْسِهِ لِكَيْلَا يَقُولَ : حَفِظْتَ سَيِّئَاتِي ، وَلَمْ تَحْفَظْ حَسَنَاتِي ، فَيَقُولُ : عَمِلْتَ كَذَا فَجَازَيْتُكَ بِمَا عَمِلْتَ ، وَهَكَذَا حَتَّى يَسْتَوْفِيَ حَسَنَاتِهِ وَسَيِّئَاتُهُ ظَاهِرَةٌ لِلنَّاسِ يَقْرَأُونَهَا ، حَتَّى يَقُولُوا : وَيْلٌ لِفُلَانٍ مَا ظَهَرَ لَهُ مِنَ الشَّرِّ حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْ صَحِيفَتِهِ ، وَجَدَ فِي آخِرِهَا وَإِنَّهُ حَقَّ عَلَيْكَ كَلِمَةُ الْعَذَابِ ، يَعْنِي وَجَبَ عَلَيْكَ الْعَذَابُ ، فَيَسْوَدُّ وَجْهُهُ كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ ، فَيُتَوَّجُ بِتَاجٍ مِنَ النَّارِ ، يَسْطَعُ دُخَانُهُ ثُمَّ يُقَالُ لَهُ : ائْتِ أَصْحَابَكَ فَبَشِّرْهُمْ ، فَإِنَّ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ مِثْلَ هَذَا ، فَإِذَا أَقْبَلَ رَآهُ أَهْلُ الْوَادِي فَقَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ : اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْ هَذَا مِنَّا ، اللَّهُمَّ لَا تَأْتِنَا بِهِ ، فَلَا يَمُرُّ بِقَوْمٍ ، إِلَّا لَعَنُوهُ ثُمَّ يَأْتِي أَصْحَابَهُ ، فَإِذَا رَأَوْهُ لَعَنُوهُ ، وَتَبَرَّءُوا مِنْهُ فَلَعَنَهُمْ هُوَ ، كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا سورة العنكبوت آية 25 ، فَيَقُولُ لَهُمْ : أَبْشِرُوا فَإِنَّ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ مِثْلَ هَذَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.