والقعقاع


تفسير

رقم الحديث : 2837

حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، وَغَيْرُهُ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ شُعْبَةُ : عَنْ عُمَرَ بْنِ حَرْمَلَةَ ، وَقَالَ غَيْرُهُ : ابْنُ حَرْمَلَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : أَهْدَتْ خَالَتِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمْنًا وَأَضُبًّا وَلَبَنًا ، وَعِنْدَهُ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ عَنْ يَسَارِهِ ، وَأَنَا عَنْ يَمِينِهِ ، فَتَفَلَ عَلَيْهِ ، يَعْنِي عَلَى الأَضُبِّ ، أَوْ كَلِمَةً شَبِيهَهَا ، فَقَالَ لَهُ خَالِدٌ : كَأَنَّكَ قَذِرْتَهُ ، قَالَ : " أَجَلْ " ، أَوْ قَالَ : " نَعَمْ " ، فَشَرِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ اللَّبَنِ ، وَقَالَ : " إِنَّ الشَّرْبَةَ لَكَ ، وَإِنْ شِئْتَ أَعْطَيْتَهَا خَالِدًا " ، أَوْ قَالَ : " عَمَّكَ " ، أَوِ : " ابْنَ عَمِّكَ " يَعْنِي : خَالِدًا ، فَقُلْتُ : مَا كُنْتُ مُؤْثِرًا بِسُؤْرِكَ أَحَدًا ، قَالَ : فَنَاوَلَنِي فَشَرِبْتُ ، ثُمَّ سَقَيْتُ خَالِدًا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا أَعْلَمُ شَرَابًا يُجْزِئُ مِنَ الطَّعَامِ إِلا اللَّبَنَ ، فَإِذَا شَرِبَهُ أَحَدُكُمْ ، فَلْيَقُلْ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ ، وَمَنْ أَكَلَ مِنْكُمْ طَعَامًا ، يَعْنِي : مِنْ ذَاكَ الضَّبِّ ، فَلْيَقُلْ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ ، وَأَطْعِمْنَا خَيْرًا مِنْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُمَرَ بْنِ حَرْمَلَةَ

مجهول الحال

عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

وَغَيْرُهُ

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

Whoops, looks like something went wrong.