المطلب


تفسير

رقم الحديث : 1456

حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَدَنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَلادٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ رِفَاعَةَ الْبَدْرِيِّ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ ، قَالَ رِفَاعَةُ : وَنَحْنُ عِنْدَهُ إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ كَالْبَدَوِيِّ ، فَدَخَلَ الْمَسْجِدَ فَصَلَّى ، فَأَخَفَّ صَلاتَهُ ، ثُمَّ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَعَلَيْكَ ، " أَعِدْ صَلاتَكَ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ ، فَكَبُرَ ذَلِكَ عَلَى النَّاسِ ، أَنَّهُ مَنْ أَخَفَّ صَلاتَهُ لَمْ يُصَلِّ ، فَفَعَلَ ذَلِكَ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا ، كُلَّ ذَلِكَ يَقُولُ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرِنِي وَعَلِّمْنِي ، فَإِنِّي بَشَرٌ أُصِيبُ وَأُخْطِئُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلاةِ فَتَوَضَّأْ كَمَا أَمَرَكَ اللَّهُ ، ثُمَّ كَبِّرْ ، فَإِنْ كَانَ مَعَكَ قُرْآنٌ فَاقْرَأْهُ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مَعَكَ قُرْآنٌ فَاحْمَدِ اللَّهَ وَهَلِّلْهُ وَكَبِّرْهُ ، فَإِذَا رَكَعْتَ فَارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ ، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ فَاعْتَدِلْ قَائِمًا ، ثُمَّ اسْجُدْ فَاعْتَدِلْ سَاجِدًا ، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكُ فَاعْتَدِلْ قَاعِدًا ، حَتَّى تَقْضِيَ صَلاتَكَ ، فَإِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ ، فَقَدْ تَمَّتْ صَلاتُكَ ، وَإِنِ انْتَقَصْتَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا ، فَإِنَّمَا انْتَقَصْتَ مِنْ صَلاتِكِ ، فَكَانَتْ هَذِهِ أَهْوَنُ عَلَى النَّاسِ ، أَنَّهُ مَنِ انْتَقَصَ ، انْتَقَصَ مِنْ صَلاتِهِ ، وَلَمْ تَذْهَبْ كُلُّهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
رِفَاعَةَ الْبَدْرِيِّ

صحابي

جَدِّهِ

له رؤية

أَبِيهِ

ثقة

يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَلادٍ

مقبول

إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَدَنِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.