غسل الجمعة واجب على كل محتلم


تفسير

رقم الحديث : 52

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ جَابِرٍ ، نا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءِ بْنِ الشَّرُودِ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي ، نا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا كَبُرَ وَسَنَّ وَثَقُلَ قَالَ لَهُ تَمِيمٌ الدَّارِيُّ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلا أَجْعَلُ لَكَ مِنْبَرًا أَتَّكِئُ عَلَيْهِ مَا شِئْتَ أَوْ أَفْعَلُ . فَجَعَلَ لَهُ مِرْقَاتَهُ بِمَوْضِعٍ لِمَجْلِسِهِ الَّذِي يَجْلِسُ عَلَيْهِ . فَلَمَّا صَعِدَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ قَبْلَ ذَلِكَ يَسْتَنِدُ إِلَى جِذْعٍ مِنْ سَوَارِي الْمَسْجِدِ ، وَكَانَتِ السَّوَارِي مِنْ جُذُوعِ السَّعَفِ مِنْ جَرِيدٍ ، فَصَرَخَتِ السَّارِيَةُ صَرْخَتَيْنِ شَدِيدَتَيْنِ حَتَّى سَمِعَهَا النَّاسُ . فَنَزَلَ عِنْدَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَالْتَزَمَهَا ، وَقَالَ لَهَا شَيْئًا مَا يُدْرَى مَا هُوَ فَسَكَنَتْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

جَدِّي

ضعيف الحديث

أَبِي

مجهول الحال

أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءِ بْنِ الشَّرُودِ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ جَابِرٍ

ثقة إمام حافظ

Whoops, looks like something went wrong.