تفسير

رقم الحديث : 1

أَخْبَرَنا أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى الْمَوْصِلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هُذَيْلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجُمَّانِيُّ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الزُّهْرِيُّ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ شَقِيقٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ . ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نُصَيْرٍ الْمَدِينِيُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو الْبَجَلِيُّ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ شِنْظِيرٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ أَبُو التَّقِيِّ ، حَدَّثَنَا الْمُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ الأَيْلِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَا : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ الأَيْلِيِّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

الْمُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ

مقبول

هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ أَبُو التَّقِيِّ

صدوق ربما وهم

أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ

ثقة

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

كَثِيرِ بْنِ شِنْظِيرٍ

صدوق حسن الحديث

حَفْصُ بْنُ سُلَيْمَانَ

متهم بالوضع

أَبُو إِسْحَاقَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو الْبَجَلِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ نُصَيْرٍ الْمَدِينِيُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

شَقِيقٍ

مخضرم

حَمَّادُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ

صدوق كثير الخطأ والوهم, ورمي بالإرجاء

عُثْمَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الزُّهْرِيُّ

مقبول

هُذَيْلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجُمَّانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.