الليلة الزهراء واليوم الازهر يوم الجمعة ما من دابة الا وهي على حذر من ليلة الجمعة الى...


تفسير

رقم الحديث : 137

نا يَحْيَى ، نا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، نا عَوْنُ بْنُ عَمْرٍو أَبُو عَمْرٍو الْقَيْسِيُّ وَيُلَقَّبُ عُوَيْنٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو مُصْعَبٍ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : " أَدْرَكْتُ زَيْدًا , وَالْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ ، وَأَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، يَذْكُرُونَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الْغَارِ ، أَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى - يَعْنِي شَجَرَةً - فَخَرَجَتْ فِي وَجْهِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِتَسْتُرَهُ ، وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى بَعَثَ الْعَنْكَبُوتَ , فَنَسَجَتْ مَا بَيْنَهُمَا , فَسَتَرَتْ وَجْهَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى حَمَامَتَيْنِ , وَحْشِيَّتَيْنِ , فَأَقْبَلا يَدُفَّانِ حَتَّى وَقَعَا بَيْنَ الْعَنْكَبُوتِ وَبَيْنَ الشَّجَرَةِ ، وَأَقْبَلَتْ فِتْيَانُ قُرَيْشٍ مِنْ كُلِّ بَطْنٍ مِنْهُمْ رَجُلٌ ، مَعَهُمْ عِصِيُّهُمْ وَقِسِيُّهُمْ وَمَزَادَاتُهُمْ ، حَتَّى إِذَا كَانُوا مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى قَدْرِ مِائَتَيْ ذِرَاعٍ . قَالَ الدَّلِيلُ سُرَاقَةُ بْنُ مَالِكِ بْنِ جُعْشُمٍ الْمُدْلِجِيُّ : هَذَا الْحَجَرُ , ثُمَّ لا أَدْرِي أَيْنَ وَضَعَ رِجْلَهُ ، فَقَالَ الْفِتْيَانُ : أَنْتَ لَمْ تُخْطِئْ مُنْذُ اللَّيْلَةِ ، حَتَّى إِذَا أَصْبَحْنَا ، قَالَ : انْظُرُوا فِي الْغَارِ ، فَاسْتَقْدَمَ الْقَوْمَ فَتًى ، حَتَّى إِذَا كَانُوا مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَدْرِ خَمْسِينَ ذِرَاعًا ، فَإِذَا الْحَمَامَتَانِ ، فَرَجَعَ ، فَقَالُوا : مَا رَدَّكَ أَنْ تَنْظُرَ فِي الْغَارِ ؟ قَالَ : رَأَيْتُ حَمَامَتَيْنِ وَحْشِيِّتَيْنِ بِفَمِ الْغَارِ ، فَعَرَفْتُ أَنْ لَيْسَ فِيهِ أَحَدٌ ، فَسَمِعَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَعَرَفَ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَدْ دَرَأَ عَنْهُمَا بِهِمَا ، فَسَمَّتَ عَلَيْهِمَا ، وَأَحْدَرَهُمَا اللَّهُ تَعَالَى إِلَى الْحَرَمِ , فَأَفْرَخَا عَلَى مَا تَرَى " .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَأَنَسَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

وَالْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ

صحابي

زَيْدًا

صحابي

أَبُو مُصْعَبٍ الْمَكِّيُّ

مجهول

عَوْنُ بْنُ عَمْرٍو أَبُو عَمْرٍو الْقَيْسِيُّ وَيُلَقَّبُ عُوَيْنٌ

ضعيف الحديث

عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

يَحْيَى

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.