لكل امة مجوس وان هؤلاء القدرية مجوس امتي فان مرضوا فلا تعودوهم وان ماتوا فلا تشهدوهم


تفسير

رقم الحديث : 146

نا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنِي أَبِي ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَوْذَبٍ ، حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ مَيْمُونٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَصِيرٍ ، كَذَا قَالَ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : صَلَّى لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِمَّا صَلاةَ الصُّبْحِ ، وَإِمَّا صَلاةَ الْعِشَاءِ , فَقَالَ : " أَشَاهِدٌ فُلانٌ ؟ " قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : " إِنَّ هَاتَيْنِ الصَّلاتَيْنِ أَثْقَلُ الصَّلَوَاتِ عَلَى الْمُنَافِقِينَ , وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِيهِمَا لأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا ، وَعَلَيْكُمْ بِالصَّفِّ الْمُقَدَّمِ ؛ فَإِنَّهُ مِثْلُ صَفِّ الْمَلائِكَةِ ، وَلَوْ تَعْلَمُونَ مَا فِيهَا لابْتَدَرْتُمُوهُ ، وَصَلاتُكَ إِلَى الرَّجُلِ أَزْكَى مِنْ صَلاتِكَ وَحْدَكَ , وَصَلاتُكَ مَعَ رَجُلَيْنِ أَزْكَى مِنْ صَلاتِكَ إِلَى رَجُلٍ ، مَا أَكْثَرْتَ فَهُوَ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى " أَوْ كَمَا قَالَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَصِيرٍ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيِّ

ثقة مكثر

خَالِدُ بْنُ مَيْمُونٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَوْذَبٍ

ثقة

أَبِي

ثقة ثبت

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.