يتخرج في سبيل الله ولكن ليس عندي ما يحملهم ولوددت اني اقتل في سبيل الله عز وجل ثم احي...


تفسير

رقم الحديث : 223

نا يَحْيَى ، نا بُنْدَارٌ مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، فِيمَا سَأَلْنَاهُ عَنْهُ ، نا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، نا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنِي حُمَيْدُ بْنُ هِلالٍ ، نا أَبُو بُرْدَةَ بْنُ أَبِي مُوسَى ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، قَالَ : أَقْبَلْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَعِي رَجُلانِ مِنَ الأَشْعَرِيِّينَ ، أَحَدُهُمَا عَنْ يَمِينِي وَالآخَرُ عَنْ يَسَارِي ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَاكُ ، فَكِلاهُمَا سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعَمَلَ ، فَقَالَ : " يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ قَيْسٍ ، أَوْ يَا أَبَا مُوسَى " . فَقُلْتُ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ ، مَا أَطْلَعَانِي عَلَى مَا فِي أَنْفُسِهِمَا ، وَمَا شَعَرْتُ أَنَّهُمَا يَطْلُبَانِ الْعَمَلَ ، فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى سِوَاكِهِ تَحْتَ شَفَتَيْهِ قَدْ قَلَصَتْ , فَقَالَ : " إِنَّا لا نَسْتَعْمِلُ عَلَى عَمِلْنَا مَنْ أَرَادَهُ " وَلَكِنِ اذْهَبْ أَنْتَ يَا أَبَا مُوسَى ، أَوْ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ قَيْسٍ " ، فَبَعَثَهُ عَلَى الْيَمَنِ ، ثُمَّ أَتْبَعَهُ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ ، فَلَمَّا قَدِمَ أَلْقَى لَهُ وِسَادَةً ، فَقَالَ : انْزِلْ ، فَإِذَا رَجُلٌ عِنْدَهُ مُوثَقٌ , فَقَالَ : مَا هَذَا ؟ قَالَ : يَهُودِيٌّ قَدْ أَسْلَمَ , ثُمَّ رَاجَعَ دِينَهُ ، دِينَ السُّوءِ ، فَتَهَوَّدَ ، فَقَالَ : لا أَجْلِسُ حَتَّى يُقْتَلَ قَضَاءُ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ، فَقَالَ : اجْلِسْ . قَالَ : لا أَجْلِسُ حَتَّى يُقْتَلَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، فَأَمَرَ بِهِ فَقُتِلَ ، ثُمَّ تَذَاكَرَ قِيَامَ اللَّيْلِ ، فَقَامَ أَحَدُهُمَا مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ : أَمَّا أَنَا , فَأَقُومُ وَأَنَامُ ، وَأَرْجُو فِي نَوْمَتِي مَا أَرْجُو فِي قَوْمَتِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى

صحابي

أَبُو بُرْدَةَ بْنُ أَبِي مُوسَى ،

ثقة

حُمَيْدُ بْنُ هِلالٍ

ثقة

قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة ضابط

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

بُنْدَارٌ مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

يَحْيَى

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.