كل نسب وصهر ينقطع يوم القيامة الا نسبي وصهري


تفسير

رقم الحديث : 360

نا عَبْدُ اللَّهِ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ حَسَّانَ السَّمْتِيُّ ، سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ ، نا سَيْفُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ خَالِهِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، عَنْ حَبَّةَ بْنِ جُوَيْنٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : بَيْنَا أَنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَيِّزٍ لأَبِي طَالِبٍ يُصَلِّي إِذْ أَشْرَفَ عَلَيْنَا أَبُو طَالِبٍ ، فَبَصُرَ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : " يَا عَمِّ , أَلا تَنْزِلُ فَتُصَلِّيَ مَعِي ؟ " قَالَ : يَا ابْنَ أَخِي , إِنِّي لأَعْلَمُ أَنَّكَ عَلَى الْحَقِّ ، وَلَكِنْ أَكْرَهُ أَنْ أَسْجُدَ فَتَعْلُونِي إِسْتِي ، وَلَكِنِ انْزِلْ يَا جَعْفَرُ ، فَصِلْ جَنَاحَ ابْنِ عَمِّكَ ، فَنَزَلَ جَعْفَرٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَصَلَّى عَنْ يَسَارِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا قَضَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاتَهُ ، الْتَفَتَ إِلَى جَعْفَرٍ ، فَقَالَ : " أَمَا إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَدْ وَصَلَكَ بِجَنَاحَيْنِ تَطِيرُ بِهِمَا فِي الْجَنَّةِ كَمَا وَصَلْتَ جَنَاحَ ابْنِ عَمِّكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

حَبَّةَ بْنِ جُوَيْنٍ

ضعيف الحديث

سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ

ثقة

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

سَيْفُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ حَسَّانَ السَّمْتِيُّ

صدوق لين الحديث

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة إمام ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.