أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، قَالَ : نا الْقَعْنَبِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْوَرْدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ رَشِيقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُصْعَبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ : " لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وُعِكَ أَبُو بَكْرٍ وَبِلالٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَتْ : فَدَخَلْتُ عَلَيْهِمَا ، فَقُلْتُ : يَا أَبَهْ كَيْفَ تَجِدُكَ ؟ وَيَا بِلالُ كَيْفَ تَجِدُكَ ؟ فَقَالَتْ : فَكَانَ أَبُو بَكْرٍ إِذَا أَخَذَتْهُ الْحُمَّى يَقُولُ : كُلُّ امْرِئٍ مُصْبِحٌ فِي أَهْلِهِ وَالْمَوْتُ أَدْنَى مِنْ شِرَاكِ نَعْلِهِ وَكَانَ بِلالٌ إِذَا أَقْلَعَ عَلَيْهِ يَرْفَعُ عَقِيرَتَهُ ، فَيَقُولُ : أَلا لَيْتَ شِعْرِي هَلْ أَبِيتَنَّ لَيْلَةً بِوَادٍ ، وَحَوْلِي إِذْخَرٌ وَجَلِيلُ وَهَلْ أَرِدَنْ يَوْمًا مِيَاهَ مَجِنَّةٍ وَهَلْ يَبْدُوَنْ لِي شَامَةٌ وَطَفِيلُ قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : فَجِئْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرْتُهُ فَقَالَ : " اللَّهُمَّ حَبِّبْ إِلَيْنَا الْمَدِينَةَ كَحُبِّنَا مَكَّةَ أَوْ أَشَدَّ ، وَصَحِّحْهَا وَبَارِكْ لَنَا فِي صَاعِهَا وَمُدِّهَا وَانْقُلْ حِمَاهَا فَاجْعَلْهُ بِالْجُحْفَةِ " . لَفْظُ الْقَعْنَبِيِّ وَأَبِي مُصْعَبٍ ، وَقَالَ الْقَعْنَبِيُّ فَاجْعَلْهُ ، وَزَادَ أَبُو مُصْعَبٍ . قَالَ مَالِكٌ : قَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ : قَالَتْ عَائِشَةُ : وَكَانَ ابْنُ فُهَيْرَةَ ، يَقُولُ : قَدْ رَأَيْتُ الْمَوْتَ قَبْلَ ذَوْقِهِ إِنَّ الْجَبَانَ حَتْفُهُ مِنْ فَوْقِهِ هَذِهِ الزِّيَادَةُ عِنْدَ مَعْنٍ ، وَابْنِ بُكَيْرٍ ، وَأَبِي مُصْعَبٍ ، وَابْنِ الْمُبَارَكِ الصُّورِيِّ ، وَمُصْعَبٍ الزُّبَيْرِيِّ ، وَيَحْيَى بْنِ يَحْيَى الأَنْدَلُسِيِّ ، وَلَيْسَتْ عِنْدَ ابْنِ وَهْبٍ ، وَلا الْقَعْنَبِيِّ ، وَلا ابْنِ الْقَاسِمِ ، وَلا ابْنِ عُفَيْرٍ . حَبِيبٌ ، قَالَ مَالِكٌ : عَقِيرَتُهُ : صُورَتُهُ ، بِوَادٍ قَالَ : فَجٍّ ، إِذْخَرٌ ، وَجَلِيلٌ ، قَالَ : كَلأٌ يَكُونُ بِمَكَّةَ ، وَشَامَةٌ وَطَفِيلٌ ، قَالَ : جَبَلانِ بِمَكَّةَ وَجَدَّةَ . وَقِيلَ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى فِي مَنَامِهِ سَوْدَاءَ كَانَتْ رَدِيفَتَهُ ، فَلَمَّا انْتَهَى إِلَى الْجُحْفَةِ نَزَلَتْ فَأَوَّلَهَا الْحُمَّى ، فَكَانَتْ سَبَبَ قَوْلِهِ : فَاجْعَلْهَا بِالْجُحْفَةِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
أَبِيهِ | عروة بن الزبير الأسدي / توفي في :94 | ثقة فقيه مشهور |
هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ | هشام بن عروة الأسدي / ولد في :58 / توفي في :145 | ثقة إمام في الحديث |
مَالِكٌ | مالك بن أنس الأصبحي / ولد في :89 / توفي في :179 | رأس المتقنين وكبير المتثبتين |
أَبُو مُصْعَبٍ | أحمد بن أبي بكر القرشي | ثقة |
مُحَمَّدٌ | محمد بن رزيق المصري | مجهول الحال |
أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ رَشِيقٍ | الحسن بن رشيق المصري | ثقة |
مَالِكٌ | مالك بن أنس الأصبحي / ولد في :89 / توفي في :179 | رأس المتقنين وكبير المتثبتين |
يَحْيَى | يحيى بن بكير القرشي / ولد في :154 / توفي في :231 | ثقة |
يَحْيَى | يحيى بن أيوب الخولاني / توفي في :289 | ثقة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْوَرْدِ | عبد الله بن جعفر المصري / توفي في :351 | ثقة |
مَالِكٍ | مالك بن أنس الأصبحي / ولد في :89 / توفي في :179 | رأس المتقنين وكبير المتثبتين |
الْقَعْنَبِيُّ | عبد الله بن مسلمة الحارثي / توفي في :221 | ثقة |
عَلِيٌّ | علي بن عبد العزيز البغوي / توفي في :286 | ثقة |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَكِّيُّ | أحمد بن أبي الموت المكي | مقبول |