ما روى مالك عن وهب بن كيسان مولى ال الزبير


تفسير

رقم الحديث : 614

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، قَالَ : نا الْقَعْنَبِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْوَرْدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ رَشِيقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُصْعَبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ : " لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وُعِكَ أَبُو بَكْرٍ وَبِلالٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَتْ : فَدَخَلْتُ عَلَيْهِمَا ، فَقُلْتُ : يَا أَبَهْ كَيْفَ تَجِدُكَ ؟ وَيَا بِلالُ كَيْفَ تَجِدُكَ ؟ فَقَالَتْ : فَكَانَ أَبُو بَكْرٍ إِذَا أَخَذَتْهُ الْحُمَّى يَقُولُ : كُلُّ امْرِئٍ مُصْبِحٌ فِي أَهْلِهِ وَالْمَوْتُ أَدْنَى مِنْ شِرَاكِ نَعْلِهِ وَكَانَ بِلالٌ إِذَا أَقْلَعَ عَلَيْهِ يَرْفَعُ عَقِيرَتَهُ ، فَيَقُولُ : أَلا لَيْتَ شِعْرِي هَلْ أَبِيتَنَّ لَيْلَةً بِوَادٍ ، وَحَوْلِي إِذْخَرٌ وَجَلِيلُ وَهَلْ أَرِدَنْ يَوْمًا مِيَاهَ مَجِنَّةٍ وَهَلْ يَبْدُوَنْ لِي شَامَةٌ وَطَفِيلُ قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : فَجِئْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرْتُهُ فَقَالَ : " اللَّهُمَّ حَبِّبْ إِلَيْنَا الْمَدِينَةَ كَحُبِّنَا مَكَّةَ أَوْ أَشَدَّ ، وَصَحِّحْهَا وَبَارِكْ لَنَا فِي صَاعِهَا وَمُدِّهَا وَانْقُلْ حِمَاهَا فَاجْعَلْهُ بِالْجُحْفَةِ " . لَفْظُ الْقَعْنَبِيِّ وَأَبِي مُصْعَبٍ ، وَقَالَ الْقَعْنَبِيُّ فَاجْعَلْهُ ، وَزَادَ أَبُو مُصْعَبٍ . قَالَ مَالِكٌ : قَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ : قَالَتْ عَائِشَةُ : وَكَانَ ابْنُ فُهَيْرَةَ ، يَقُولُ : قَدْ رَأَيْتُ الْمَوْتَ قَبْلَ ذَوْقِهِ إِنَّ الْجَبَانَ حَتْفُهُ مِنْ فَوْقِهِ هَذِهِ الزِّيَادَةُ عِنْدَ مَعْنٍ ، وَابْنِ بُكَيْرٍ ، وَأَبِي مُصْعَبٍ ، وَابْنِ الْمُبَارَكِ الصُّورِيِّ ، وَمُصْعَبٍ الزُّبَيْرِيِّ ، وَيَحْيَى بْنِ يَحْيَى الأَنْدَلُسِيِّ ، وَلَيْسَتْ عِنْدَ ابْنِ وَهْبٍ ، وَلا الْقَعْنَبِيِّ ، وَلا ابْنِ الْقَاسِمِ ، وَلا ابْنِ عُفَيْرٍ . حَبِيبٌ ، قَالَ مَالِكٌ : عَقِيرَتُهُ : صُورَتُهُ ، بِوَادٍ قَالَ : فَجٍّ ، إِذْخَرٌ ، وَجَلِيلٌ ، قَالَ : كَلأٌ يَكُونُ بِمَكَّةَ ، وَشَامَةٌ وَطَفِيلٌ ، قَالَ : جَبَلانِ بِمَكَّةَ وَجَدَّةَ . وَقِيلَ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى فِي مَنَامِهِ سَوْدَاءَ كَانَتْ رَدِيفَتَهُ ، فَلَمَّا انْتَهَى إِلَى الْجُحْفَةِ نَزَلَتْ فَأَوَّلَهَا الْحُمَّى ، فَكَانَتْ سَبَبَ قَوْلِهِ : فَاجْعَلْهَا بِالْجُحْفَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو مُصْعَبٍ

ثقة

مُحَمَّدٌ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ رَشِيقٍ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَحْيَى

ثقة

يَحْيَى

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْوَرْدِ

ثقة

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

عَلِيٌّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَكِّيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.