باب فضائل الزهري رحمه الله


تفسير

رقم الحديث : 110

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَدَنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مَالِكٌ . ح وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ أَنَّهُ الْتَمَسَ صُوفًا بِمِائَةِ دِينَارٍ ، قَالَ : فَدَعَانِي طَلْحَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، فَتَرَاوَضْنَا حَتَّى اصْطَرَفَ مِنِّي وَأَخَذَ الذَّهَبَ يُقَلِّبُهَا فِي يَدِهِ ، ثُمَّ قَالَ : حَتَّى تَأْتِيَ جَارَتِي مِنَ الْغَابَةِ . وَعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يَسْمَعُ ، فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَاللَّهِ لا تُفَارِقُهُ حَتَّى تَأْخُذَ مِنْهُ . ثُمَّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْوَرِقُ بِالذَّهَبِ ، وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ رِبًا إِلا هَاءَ وَهَاءَ ، وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ رِبًا إِلا هَاءَ وَهَاءَ ، وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ رِبًا إِلا هَاءَ وَهَاءَ " . لَفْظُهُمَا سَوَاءٌ غَيْرَ أَنَّ الْقَعْنَبِيَّ قَالَ : " فَأَخَذَ طَلْحَةُ الذَّهَبَ " . الزُّهْرِيُّ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ ، وَاسْمُهُ عَائِذٌ بِاللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَمَانِينَ . حَدِيثَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ

له رؤية

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

عَلِيٌّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَكِّيُّ

مقبول

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَدَنِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.