باب فضائل الزهري رحمه الله


تفسير

رقم الحديث : 116

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَدَنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ . ح وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّهُ أَخْبَرَهُ : أَنَّ أَبَاهُ كَعْبَ بْنَ مَالِكٍ كَانَ يُحَدِّثُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّمَا نَسَمَةُ الْمُؤْمِنِ طَائِرٌ يَعْلُقُ فِي شَجَرِ الْجَنَّةِ حَتَّى يُرْجِعَهُ اللَّهُ إِلَى جَسَدِهِ يَوْمَ يَبْعَثَهُ " . قَوْلُهُ : " نَسَمَةُ الْمُؤْمِنِ " نَسَمَةُ النَّفْسِ وَالرُّوحِ وَالْبَدَنِ ، وَفِي هَذَا الْحَدِيثِ إِنَّمَا يَعْنِي الرُّوحَ ، وَقَوْلُهُ " تَعْلُقُ " : تَأْكُلُ مِنْ شَجَرِ الْجَنَّةِ ، وَتَعْلُقُ : تَأْوِي . الزُّهْرِيُّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ حَدِيثًا وَاحِدًا . تُوُفِّيَ أَبُو بَكْرٍ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَتِسْعِينَ سَنَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
كَعْبَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

عَلِيٌّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَكِّيُّ

مقبول

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَدَنِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.