ما روى مالك عن ابي عبد الله نافع بن شرحبيل مولى عبد الله بن عمر بن الخطاب


تفسير

رقم الحديث : 582

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ أَبِي عُبَيْدٍ ، عَنْ عَائِشَةَ أَوْ حَفْصَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أَنْ تُحِدَّ عَلَى مَيِّتٍ فَوْقَ ثَلاثِ لَيَالٍ ، إِلا عَلَى زَوْجٍ " . وَفِي رِوَايَةِ أَبِي مُصْعَبٍ : " أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا " . وَقَالَ فِيهِ : " عَنْ عَائِشَةَ وَحَفْصَةَ أُمَّيِ الْمُؤْمِنِينَ " . وَهَذَا عِنْدَ ابْنِ وَهْبٍ ، وَابْنِ الْقَاسِمِ ، وَابْنِ عُفَيْرٍ ، وَمَعْنٍ ، وَابْنِ يُوسُفَ ، وَالْقَعْنَبِيِّ ، وَابْنِ بُكَيْرٍ بِالشَّكِّ ، وَعِنْدَ أَبِي مُصْعَبٍ ، وَابْنِ الْمُبَارَكِ الصُّورِيِّ وَسُحْنُونٍ ، عَنِ ابْنِ الْقَاسِمِ ، وَيَحْيَى بْنِ يَحْيَى الأَنْدَلُسِيِّ عَنْهُمَا بِلا شَكٍّ ، وَلا أَعْلَمُ أَحَدًا ، قَالَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ : " أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا " غَيْرَ أَبِي مُصْعَبٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حَفْصَةَ

صحابي

عَائِشَةَ

صحابي

صَفِيَّةَ بِنْتِ أَبِي عُبَيْدٍ

لها إدراك

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

عَلِيٌّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَكِّيُّ

مقبول