الله عز وجل لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبضه بقبض العلماء حتى اذا لم...


تفسير

رقم الحديث : 24

أَبِي مَنْصُورٍ عَبْدِ الرَّزَّاقِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ أَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ يُوسُفَ الطَّرَائِفِيُّ ، بِمِصْرَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، ثنا أَبُو ضَمْرَةَ أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، ح وَأَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مَنْصُورٍ الإِمَامُ ، بِحِمْصَ ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مَسْرُوقٍ ، ثنا جُنَادَةُ بْنُ مَسْرُورٍ ، ثنا ابْنُ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ وَهُوَ مُحَمَّدٌ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ النَّاسِ ، وَلَكِنْ يَقْبِضُهُ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسَ رُءُوسًا جُهَّالا ، فَسُئِلُوا ، فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

أَبِيهِ

ثقة إمام في الحديث

ابْنُ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ وَهُوَ مُحَمَّدٌ

مقبول

جُنَادَةُ بْنُ مَسْرُورٍ

ضعيف الحديث

الْوَلِيدُ بْنُ مَسْرُوقٍ

مجهول

الْحَسَنُ بْنُ مَنْصُورٍ الإِمَامُ

مجهول الحال

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

أَبُو ضَمْرَةَ أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ يُوسُفَ الطَّرَائِفِيُّ

متهم

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ

إمام جبل حجة

أَبِي مَنْصُورٍ عَبْدِ الرَّزَّاقِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مجهول الحال