الدباء والحنتم والمزفت وعن حلق الذهب وعن مياثر الحمر وعن القسي والحرير


تفسير

رقم الحديث : 80

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَوْنٍ الْوَحِيدِيُّ الدِّمَشْقِيُّ سَنَةَ عَشْرٍ وَثَلاثِ مِائَةٍ وَأَفَادَنِيهِ أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنِي عَمِّي مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ , حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ عَلَى مِنْبَرِ الْكُوفَةِ وَهُوَ يَقُولُ : " أَلا لَعَنَ اللَّهُ الأَفْجَرَيْنِ مِنْ قُرَيْشٍ ، بَنِي أُمَيَّةَ ، وَبَنِي مُغِيرَةَ ، فَأَمَّا بَنِي الْمُغِيرَةِ فَقَدْ أَهْلَكَهُمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِالسَّيْفِ يَوْمَ بَدْرٍ ، وَأَمَّا بَنِي أُمَيَّةَ ، فَهَيْهَاتَ هَيْهَاتَ ، أَمَا وَالَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ ، وَبَرَأَ النَّسَمَةَ ، لَوْ كَانَ الْمُلْكُ مِنْ وَرَاءِ الْجِبَالِ لَنَقَّبُوا إِلَيْهِ حَتَّى يَصِلُوا إِلَيْهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي

ثقة ثبت

مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيُّ

ثقة حافظ وكان يدلس أسماء الشيوخ

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَوْنٍ الْوَحِيدِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.