لا تسل الامارة فانك ان اوتيتها عن غير مسالة اعنت عليها وان اوتيتها عن مسالة وكلت اليه...


تفسير

رقم الحديث : 183

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا أَبُو قُتَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ الْحَارِثِ الطَّائِفِيُّ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ : كَتَبَ قَيْصَرُ إِلَى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : إِنَّ رُسُلِي أَتَتْنِي مِنْ قِبَلِكَ فَزَعَمَتْ أَنْ قِبَلَكُمْ شَجَرَةً لَيْسَتْ بِخَلِيقَةٍ لِشَيْءٍ مِنَ الْخَيْرِ يَخْرُجُ مِثْلُ آذَانِ الْحَمِيرِ ، ثُمَّ تَشَقَّقُ عَنْ مِثْلِ اللُّؤْلُؤِ ، ثُمَّ يَخْضَرُّ فَيَكُونُ مِثْلَ الزُّمُرُّدِ الأَخْضَرِ ، ثُمَّ يَحْمَرُّ فَيَكُونُ كَالْيَاقُوتِ الأَحْمَرِ ، ثُمَّ يَنْضَجُ فَيَكُونُ كَأَطْيَبِ فَالُوذَجٍ يُؤْكَلُ ، ثُمَّ تَشَقَّقُ فَتَيْبَسُ فَتَكُونُ عِصْمَةً لِلْمُقِيمٍ ، وَزَادًا لِلْمُسَافِرِ ، فَإِنْ تَكُنْ رُسُلِي صَدَقَتْنِي فَلا أَرَى هَذِهِ الشَّجَرَةَ إِلا مِنْ شَجَرِ الْجَنَّةِ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : مِنْ عَبْدِ اللَّهِ عُمَرَ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ إِلَى قَيْصَرَ مَلِكِ الرُّومِ : إِنَّ رُسُلَكَ قَدْ صَدَقَتْكَ ، هَذِهِ الشَّجَرَةُ عِنْدَنَا الَّتِي أَنْبَتَهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى مَرْيَمَ عَلَيْهَا السَّلامُ حَتَّى نَفَسَتْ بِعِيسَى ابْنِهَا ، فَاتَّقِ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَلا تَتَّخِذْ عِيسَى إِلَهًا مِنْ دُونَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَ إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ { 59 } الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ سورة آل عمران آية 59-60 " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

يُونُسُ بْنُ الْحَارِثِ الطَّائِفِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو قُتَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَفْصٍ عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.