نهى عن القزع


تفسير

رقم الحديث : 328

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْوَاصِلِيُّ الطُّوسِيُّ ، بِأَصْفَهَانَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ مُوسَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الرَّبَعِيُّ الْبُوشَنْجِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدِينِيُّ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُحَيْرٍ الْقَاصُّ ، عَنْ هَانِئٍ مَوْلَى عُثْمَانَ قَالَ : كَانَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ إِذَا وَقَفَ عَلَى قَبْرٍ بَكَى حَتَّى يَبُلَّ لِحْيَتَهُ ، فَقِيلَ لَهُ : تُذْكَرُ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ ، وَلا تَبْكِي وَتَبْكِي مِنْ هَذَا ، فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الْقَبْرُ أَوَّلُ مَنَازِلِ الآخِرَةِ ، فَإِنْ يَنْجُ مِنْهُ فَمَا بَعْدَهُ أَيْسَرُ مِنْهُ ، وَإِنْ لَمْ يَنْجُ مِنْهُ ، فَمَا بَعْدَهُ أَشَدُّ مِنْهُ قَالَ : وَاللَّهِ مَا رَأَيْتُ قَطُّ مَنْظَرًا إِلا وَالْقَبْرُ أَفْظَعُ مِنْهُ " ، حَدَّثَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ : ثنا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ الْوَاصِلِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبُوشَنْجِيُّ يَقُولُ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : فَإِنْ ذَكَرَهُ ، عَلاهُ الْغَمُّ وَيُذْرِفُ الْعَيْنَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ

صحابي

هَانِئٍ مَوْلَى عُثْمَانَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُحَيْرٍ الْقَاصُّ

صدوق حسن الحديث

هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدِينِيُّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

هِشَامٌ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ مُوسَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الرَّبَعِيُّ الْبُوشَنْجِيُّ

ثقة حافظ فقيه

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْوَاصِلِيُّ الطُّوسِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.